كارلوس سليم

أظهرت اللائحة الجديدة التي نشرتها مجلة فوربس لأثرياء العالم ان ما لا يقل عن ستة من أصحاب المليارات حققوا ثروتهم من موقع فايسبوك.وبذلك أصبح هؤلاء الستة نخبة داخل السوبر نخبة في نادي أثرى أثرياء العالم.



يتصدر قائمة الستة مارك زوكربيرغ الرئيس التنفيذي لموقع فايسبوك الاجتماعي ورئيس الشركة الذي أسهم في تأسيس الموقع حين كان طالبا في جامعة هارفرد. ويأتي زوكربيرغ بالمرتبة 52 على لائحة فوربس لأثرياء العالم بثروة تُقدر بنحو 13.5 مليار دولار.

وسجلت ثروة زوكربيرغ والخمسة الآخرين زيادة هائلة هذا العام عندما جمع بنك غولدمان ساكس الاستثماري 1.5 مليار دولار لضخها في تطوير الموقع وبذلك رفع قيمة شركة فايسبوك التي ما زالت شركة خاصة وليست مساهمة، الى 50 مليار دولار.

ويأتي في المرتبة الثانية بين quot;ستة فايسبوكquot; داستن موسكوفيتز أحد مؤسسي الموقع. وتبلغ ثروته 2.7 مليار دولار، وراء زوكربيرغ بفارق كبير، رغم انه أزاح زوكربيرغ عن المرتبة الأولى بوصفه أصغر صاحب مليارات في العالم سنا. فإن موسكوفيتز من مواليد 22 ايار - مايو 1984 ويصغر زوكربيرغ بثمانية أيام.

الباقون على قائمة الستة هم شون باركر بثروة قدرها 1.6 مليار دولار وبيتر ثيل (1.5 مليار دولار) والمستثمر الروسي يوري ميلنر (مليار دولار)، وأخيراً ادواردو سيفرن الذي شكل نزاعه مع زوكربيرغ حبكة فيلم quot;الشبكة الاجتماعيةquot; عن قصة تأسيس فايسبوك.

مارك زوكربيرغ
من جهة اخرى تضافر ارتفاع سعر الفولاذ والنفط في روسيا وازدهار الاقتصادات الناشئة في الصين والهند وتزايد الشفافية في البرازيل لزيادة عدد اصحاب المليارات من هذه البلدان. وأصبحت موسكو الآن مدينة الغالبية العظمى من أصحاب المليارات بـ79 مليارديرا تليها نيويورك بـ58.

واحتفظ اغنى رجل في العالم، رجل الأعمال المكسيكي كارلوس سليم بلقبه للسنة الثانية على التوالي وحقق من الأرباح أكثر من اي ملياردير آخر من مليارديرات العالم البالغ عددهم 1209 مليارديرات حيث بلغت ارباحه العام الماضي 20.5 مليار دولار رافعة ثروته الى 74 مليار دولار.
وقالت مجلة فوربس في تقريرها عن اثرياء العالم ان الصين ضاعفت عدد مليارديراتها مرتين تقريبا الى 115 مليارديرا في حين سجلت روسيا والبرازيل زيادة بمقدار الثلثين الى 101 و30 مليارديرا على التوالي. وهذه المرة الأولى التي تنجب دول خارج الولايات المتحدة أكثر من 100 ملياردير.