كوالالمبور: قال احد زعماء المعارضة التايلندية ناتاووث سايكوار ان quot;رياح التغييرquot; في العام العربي دفعت حركة (اصحاب القمصان الحمراء) المناهضة للحكومة للقيام بانتفاضة شعبية ابتداء من يوم غد بعد توقف دام اكثر من 9 اشهر اثر الاحداث الدامية التي وقعت في السنة الماضية.
ونقلت وسائل الاعلام الاسيوية اليوم عن سايكوار قوله ان اطلاق سراح سبعة من رموز المعارضة أخيرا سيعيد للمعارضة نشاطها من جديد بعد احتجازهم مدة 9 اشهر اثر انتهاء الاشتباكات التي وقعت بين القوات التايلندية والمتظاهرين في شهري ابريل ومايو من العام الماضي.
واوضح ان الهدف من الاحتجاجات هو ابعاد النخبة السياسية عن السلطة وضمان حقوق الشعب التايلندي وسيادته معتبرا ان حركة المعارضة تكافح من اجل نشر الديمقراطية في تايلند.

ومن المتوقع أن تقيم المعارضة احتجاجات عارمة يوم غد السبت لاحياء الذكرى الاولى للمظاهرات المناهضة ضد الحكومة والتي بدأت بعد اشهر من تسلم رئيس الوزراء الحالي ابهيسيت فيجاجيفا السلطة في مستهل العام الماضي.
وتعزز الشرطة التايلندية اجراءاتها الامنية لحماية رئيس وزرائها استنادا الى قانون الامن الداخلي حيث قامت باغلاق جميع الطرق المؤدية الى مكان اقامته وعمله اثر توعد متظاهرين بالاحتجاج ضده.

ويطالب المحتجون التايلنديون بإسقاط الحكومة الحالية وحل البرلمان معتبرين النظام الحاكم غير شرعي بسبب quot;التلاعبquot; بنتائج الانتخابات الماضية بتواطؤ من المحكمة العليا والجيش