مدريد: بحث وزيرا الخارجية التايلندي كاسيت بيروميا والاسباني ميغيل انخيل موراتينوس هنا اليوم تعزيز العلاقات الثنائية لاسيما في المجالين السياسي والاقتصادي وسبل توطيد الامن والاستقرار في تايلاند.

واعرب موراتينوس في بيان نشرته وزارة الخارجية عن الامل في ان تثمر زيارة نظيره التايلاندي التي تعد الاولى من نوعها الى اسبانيا عن توثيق العلاقات الثنائية والتعاون في شتى المجالات وفتح صفحة جديدة في العلاقات بين البلدين.

واكد الوزير الاسباني ثقة بلاده في قدرة الحكومة والقوى الاجتماعية والسياسية التايلاندية على معالجة الاوضاع في ذلك البلد الآسيوي وتحقيق الاستقرار فيه والسيطرة على الاضطرابات التي شهدها في الاونة الاخيرة ومنع تجدد نشوب اعمال العنف.

كما اعرب عن رغبة بلاده في تكثيف العلاقات التجارية والاقتصادية مع تايلاند وتعزيز استثمارات الشركات الاسبانية فيها لاسيما في القطاعات الحيوية مثل الطاقة المتجددة وادارة الموارد المائية والبنى التحتية وبشكل خاص قطاع السياحة الذي يحظى اهمية كبيرة في البلدين.

واضاف البيان ان الوزيرين استعرضا العلاقات الثنائية وبحثا القضايا الاقليمية المختلفة التي تهم كلا البلدين لاسيما عملية صياغة بنية اقليمية جديدة في آسيا والمحيط الهادي في اطار اتحاد دول جنوب شرق آسيا (اسيان) التي تعد تايلاند quot;شريكا هاما وحيويا فيهquot;.
وذكر quot;ان الطرفين تطرقا لعدد من القضايا ذات الاهتمام المشترك على الساحة الدولية مثل مكافحة الارهاب والجريمة المنظمة وتغير المناخ لاسيما مسألة الهجرة ومصالح الجالياتquot;.

واشار البيان في النهاية الى ان الوزيرين وقعا على هامش الاجتماع اتفاق حول الاعفاء من التأشيرة لجوازات السفر الدبلوماسية وخطة العمل المشتركة بين اسبانيا وتايلاند التي تحدد المجالات الرئيسية للعلاقات الثنائية وسبل تعزيزها.