واشنطن: صرح مسئول أميركي رفيع بوزارة الخارجية الأميركية بأن بلاده تعمل لاحضار الغالبية العظمى من السجناء السياسيين الكوبيين السابقين المنفيين من اسبانيا إلى الولايات المتحدة الأميركية.

وقال المسؤول الذي تحدث لوكالة اسوشيتدبرس طلب عدم الافصاح عن هويته quot;إنه من المرجح تقريبا أن يقبل جميع السجناء السياسيين السابقين الـ 39 الموجودين في اسبانيا بالفعل إلى جانب أكثر من مائة من أفراد أسرهم عرض الولايات المتحدة الأميركية بالعيش فيهاquot;.

وطبقا للمسئول فإن مسئولين قنصليين من السفارة الأميركية في مدريد شرعوا في الاتصال بكل السجناء الساسيين الكوبيين المفرج عنهم بشأن هذا الخيار منذ ثلاثة أسابيع، وقد أعربت الغالبية العظمى منهم عن رغبتها في العيش في الولايات المتحدة الأميركية حيث لديهم الكثير من الأقارب.

وكانت كوبا قد وافقت في شهر يوليو الماضي على إطلاق سراح كل السجناء السياسيين الباقين المسجونين في حملة قامت بها السلطات في عام 2003م على المعارضين. وقد غارد السجناء إلى أسبانيا منذ ذلك الوقت. وجاء إطلاق سراح المعارضين من السجون الكوبية بعد الاتفاق على مغادرتهم كوبا مع أفراد أسرهم. ويقال إن 13 سجينا آخرين مازالوا مسجونين لرفضهم مغادرة كوبا.