احتج مهاجرون مغاربة على طرد طالبة من ثانوية عامة بمنطقة مدريد لانها ترتدي الحجاب الإسلامي.

مدريد: اعربت جمعية العمال المهاجرين المغاربة في اسبانيا الجمعة عن اسفها لطرد طالبة من اصل مغربي من ثانوية عامة بمنطقة مدريد لانها ترتدي الحجاب الاسلامي.

وقال رئيس الجمعية كمال رمواني لفرانس برس ان quot;منذ عدة اسابيع لم تتمكن نجوى ملحة من التوجه الى الفصل في الثانوية وهذا انتهاك لحقها الاساسي في التربية الذي يضمنه الدستور الاسباني ويعلو على قانون الثانوية الداخليquot;.

وفي اسبانيا تبت المؤسسات التعليمية عامة حالة بحالة في قضية ارتداء الحجاب الذي يعتبر ظاهرة نادرة نسبيا. واوضحت ادارة الثانوية في بيان ان البند 32 من القانون الداخلي يمنع quot;استعمال القبعات واي لباس اخر يغطي الراسquot;.

واوضح رمواني quot;اعربنا عن رفضنا لهذا القرارquot; للسلطات الاقليمية وquot;اذا لم نحصل على نتيجة فاننا سنستعمل كافة الوسائل كي تعود (الفتاة) مجددا الى فصلهاquot;. كذلك تظاهر زملاء الفتاة تضامنا معها حسب وسائل الاعلام الاسبانية.

واعربت السلطات الاقليمية عن تضامنها مع ادارة الثانوية مؤكدة على quot;ضرورة تطبيق القانونquot; واقرت في آن واحد انه سيتم تدارس اقتراحات لتعديله الاسبوع المقبل. وتقول الفتاة الاسبانية من اصل مغربي (16 سنة) انها هي التي قررت بمفردها ارتداء الحجاب في شباط/فبراير الماضي quot;رغم معارضة امهاquot;.

وفي 2007، اثار ارتداء فتاة الحجاب تم طردها قبل اعادتها الى مدرسة في خيرونا (شمال شرق) جدلا لكنه لم يستمر كثيرا في بلد ليس لديه تقاليد علمانية مثل فرنسا مثلا.