تظاهر حوالى 300 شخص بعد ظهر السبت في بروكسل احتجاجا على منع ارتداء الحجاب في المدارس الرسمية في بلجيكا.

بروكسل: اطلق المشاركون في التظاهرة هتافات مثل quot;المدرسة حقي والحجاب خياريquot; وانطلقوا من المحطة المركزية في العاصمة البلجيكية الى ساحة لا موني مرورا بمحاذاة مباني quot;المجموعة الفرنسيةquot; المسؤولة عن التعليم الفرنكفوني في بروكسل ووالونيا.

ونقلت وكالة بلجا للانباء عن احدى منظمي التظاهرة كوثر بستاني من حركة الحقوق الاساسية قولها ان حظر ارتداء الحجاب هو نوع من العنصرية. وكان الجدال حول الحجاب والنقاب اشتد خلال الفترة الاخيرة في بلجيكا التي لا تعتبر دولة علمانية بل دولة quot;محايدةquot; بالنسبة الى علاقة الدولة بالدين.

وفي الثامن عشر من اذار/مارس علق مجلس الدولة البلجيكي قرار حظر ارتداء اي من الاشارات الدينية في المدارسة الرسمية في منطقة الفلاندر في شمال البلاد، حتى يبت القضاء في ما اذا كان هذا القرار متطابقا مع دستور البلاد.

وكانت بلدية مدينة شارلوروا في جنوب بلجيكا اوقفت مدرسة رياضيات مسلمة عن العمل في مدرسة فنية في هذه المدينة بسبب اصرارها على ارتداء الحجاب اثناء عملها. وبعد تدخل القضاء لصالحها استأنفت عملها الخميس الماضي.

الا ان البلدية التي تقع المدرسة المعنية تحت سلطتها تنوي اصدار تدبير جديد يمنع العاملين في المدارس من ارتداء الحجاب. وحذر محامي المدرسة من انه سيلجأ مجددا الى القضاء في حال قررت البلدية مرة ثانية منعها من ممارسة التدريس وهي ترتدي حجابها.