غزة: شاركت عدة فصائل فلسطينية في مدينة غزة الجمعة في مسيرة تدعو لانهاء الانقسام الفلسطيني بدعوة من حركة حماس التي تنوي طرح مبادرة لاستعادة الوحدة الوطنية.

وحمل المتظاهرون الاعلام الفلسطينية فقط دون رايات الفصائل مرددين هتافات منها quot;الشعب يريد انهاء الانقسامquot;.

وجاءت هذه المسيرة بعد اجتماع عقدته حركة حماس مع الفصائل الفلسطينية الاربعاء للتشاور معها في مبادرة تنوي طرحها لانهاء الانقسام.

وشارك عناصر وعدد من قادة حركة حماس في المسيرة الى جانب حركة الجهاد الاسلامي والجبهتين الشعبية والديمقراطية لتحرير فلسطين في حين تغيبت حركة فتح عن المشاركة في المسيرة وحضور الاجتماع الاربعاء ايضا.

وقالت الفصائل المشاركة في بيان خلال المسيرة التي توقفت عند المجلس التشريعي quot;اننا في ظل تمسكنا في حقنا بالمقاومة نؤكد على ضروره انهاء الانقسام الفلسطيني وتمسكه بثوابته الفلسطينيةquot;.

وتابعت quot;اننا نعتبر منظمة التحرير الفلسطينية البيت لكل فلسطيني ومن حق كل فلسطيني ان يكون عضوا فيها وان يشارك في صياغة ميثاقها بالشكل الذي يعكس الاجماع الوطني حول القضايا والثوابت الفلسطينيةquot; في اشارة الى ضرورة اعادة بناء منظمة التحرير الفلسطينية بمشاركة حركتي حماس والجهاد الاسلامي.

واضافت quot;ان المصالحة الوطنية وانهاء الانقسام يتطلب توفير مناخ ديمقراطي للتمهيد لاجراء انتخابات بلدية و فلسطينيةquot;.

ودعا البيان الى quot;ضرورة تفعيل دور الشباب في المجتمع والقضية بما يتناسب مع تضحياته ونضاله وافساح المجال له في قيادة السفينة، سفينة الحرية والانعتاق من الاحتلالquot;.

ولم تعط حماس حتى الان اي تفاصيل عن المبادرة التي تنوي طرحها لانهاء الانقسام.

وتاتي جهود حماس بالتزامن مع حراك شعبي يقوده شبان فلسطينيون عبر شبكة الفيسبوك للتواصل الاجتماعي للتظاهر في الخامس عشر من الشهر الجاري في قطاع غزة والضفة الغربية لانهاء الانقسام.

وتسيطر حركة حماس بالكامل على قطاع غزة، منذ اواسط العام 2007، حيث تفرض الحركة رؤيتها الامنية على القطاع، في حين فشلت كافة المحاولات التي بذلت لتحقيق المصالحة بين فتح وحماس منذ ذلك التاريخ.

وتتبادل الحركتان الاتهامات بعرقلة جهود المصالحة.