برلين: قال وزير الخارجية الألماني غيدو فيسترفيله اليوم إن اتخاذ قرارات بشأن تعليق العمل في بعض المفاعلات النووية الالمانية أمر ممكن فيما أعرب عن موافقته على تشكيل لجنة خبراء للقيام بفحص كامل لاجراءات الأمان في جميع المفاعلات النووية الألمانية تشمل فحص أنظمة التبريد.

وقال فيسترفيله انه اذا استطاعت لجنة الخبراء اثبات وجود عيوب في المفاعلات النووية الالمانية فانه سيتم اتخاذ قرارات بتعليق العمل فيها الآن مشيرا الى أن المسألة لا تحتمل التأجيل.

وأضاف وزير الخارجية الألماني أن تعليق العمل في بعض المفاعلات القديمة أمر ممكن قائلا quot;ان أمان الناس من أولويات الحكومة الألمانية بغض النظر عن المصالح الاقتصادية وأن الحكومة تسعى الى تأمين حياة الناس ليس بعد 10 سنوات بل الآنquot;.

وكانت كارثة التسرب النووي باليابان عززت نقاشا دائرا بين الأوساط السياسية الألمانية والمواطنين بشأن استخدام المفاعلات النووية في استخراج الطاقة.

ولا يزال الائتلاف الحكومي في برلين بعد ثلاثة ايام من حدوث الكارثة مصرا على الاحتفاظ بالمفاعلات النووية كمصدر للطاقة الا أن أحزاب المعارضة تطالب بتعليق فوري للمفاعلات النووية.

وكانت الحكومة الألمانية اتفقت في الخريف الماضي مع شركات الطاقة الألمانية على تمديد العمل في المفاعلات النووية حتى عام 2014 الأمر الذي تنتقده المعارضة بجميع أطيافها.