طالب عباس الرباعية بتجميد الاستيطان وبالزام اسرائيل بمرجعيات واضحة للمفاوضات.


رام الله: طالب الرئيس الفلسطيني محمود عباس اللجنة الرباعية الدولية ببيان واضح يدعو الى تجميد الاستيطان الاسرائيلي في الاراضي الفلسطينية والى ان تكون حدود العام 1967 مرجعية لأي مفاوضات.

وقال بيان للرئاسة الفلسطينية quot;طالب الرئيس محمود عباس اللجنة الرباعية في إجتماعها الشهر المقبل بموقف يعزز عملية السلام ويضع الشروط الضرورية لنجاحها، وعلى اساس حدود العام 67 ووقف الاستيطانquot;.

وتابع البيان ان الرئيس عباس جدد خلال استقباله الاثنين في مقر الرئاسة في مدينة رام الله مبعوث اللجنة الرباعية الدولية توني بلير quot;موقف القيادة الملتزم بعملية السلام المستند على خطة خارطة الطريق والمبادرة العربية وقرارات الشرعية الدوليةquot;.

وقال البيان إن عباس quot;اطلع الضيف على آخر تطورات الوضع في المنطقة، وما آلت اليه عملية السلام من طريق مسدود بسبب موقف الحكومة الاسرائيلية الرافض لتجميد الاستيطان، وعدم التزامها بمرجعيات واضحة للمفاوضاتquot;.

واضاف ان عباس اطلع مبعوث الامم المتحدة لعملية السلام في الشرق الأوسط روبرت سيري quot;على آخر التطورات وخاصة انسداد الأفق السياسي بسبب مواقف الحكومة الاسرائيلية المتعنتة ورفضها وقف الاستيطانquot;.

واوضح البيان ان عباس اشار quot;الى ان الاجماع الدولي على ادانة الاستيطان اظهر صحة الموقف الفلسطيني الداعي لوقف الاستيطان من اجل البدء بمفاوضات جادة تقود الى انهاء الاحتلال واقامة الدولة الفلسطينيةquot;.

وطالب عباس مبعوث الامم المتحدة quot;بلعب دور فعال على الصعيدين السياسي والانساني في دعم حقوق الشعب الفلسطيني وقضاياه العادلة وفك الحصار عن قطاع غزةquot;.

واعيد اطلاق مفاوضات السلام بين الاسرائيليين والفلسطينيين في ايلول/سبتمبر الماضي لكنها سرعان ما علقت مع انتهاء مفعول قرار اسرائيلي بتجميد البناء الاستيطاني جزئيا في الضفة الغربية.