لندن: دعا رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون اليوم إلى تحرك أوروبي ضد نظام الزعيم الليبي العقيد معمر القذافي واصفاً اياه بأنه quot;وحشيquot;. وحث كاميرون الإتحاد الأوروبي على ممارسة الضغوط على القذافي لانه خلق quot;عالما أكثر خطورة وتقلبا لبريطانيا وكافة حلفائناquot;.

وتأتي تصريحات كاميرون التي ادلى بها امام مجلس العموم البريطاني عقب اجتماع المجلس الاوروبي يوم الجمعة الماضي. وقال كاميرون quot;كل يوم يتصرف القذافي بوحشية ضد شعبه والوقت عامل حيوي جدا ويجب الا يكون هناك تراجع في الضغط الذي نمارسه على هذا النظامquot;.

وتابع quot;من الواضح لي اين تقع المصلحة القومية البريطانية حيث انه في مصلحتنا رؤية نمو المجتمعات المنفتحة وبناء الديمقراطية في شمال أفريقيا والشرق الاوسطquot;. واشار الى ان الجامعة العربية دعمت دعوات بفرض منطقة حظر جوي فوق ليبيا مستدركا بالقول ولكن quot;دائما ما يكون هناك ترددquot; من جانب الإتحاد الأوروبيquot; حيال ذلك. واضاف انه quot;فيما يتعلق بالمجلس الاوروبي فان الإتحاد الأوروبي ليس حلفا عسكريا بالطبع.. وهناك دائما تردد حيال مناقشة الخيارات العسكريةquot;.

وأشار إلى أن بريطانيا تعمل quot;بشكل عاجلquot; بالتعاون مع دول اخرى في مجلس الامن على صياغة مشروع قانون لتحديد الخطوات المقبلة للتعامل مع الوضع في ليبيا وتتضمن خيار فرض حظر جوي عليها. وأضاف quot;ويجب ان يتضمن القرار وفقا لرأينا إجراءات أكثر شدة ضد المرتزقة والدول التي قدموا منها بالاضافة الى الاخرين الذين يحاولون انتهاك العقوبات لمساعدة القذافيquot;.