واشنطن: فرضت الحكومة الأميركية الجمعة عقوبات على تسعة من المقربين من الزعيم الليبي معمر القذافي بهدف زيادة الضغط على المسؤولين الليبيين. وجاء في بيان لوزارة الخزانة الاميركية ان من بين من تطالهم هذه العقوبات quot;مسؤولون بارزون في الحكومة الليبية اضافة الى زوجة معمر القذافي والعديد من ابنائهquot;.

وتطال العقوبات كذلك وزير الدفاع اللواء ابو بكر يونس، وصفية فركاش زوجة الزعيم الليبي معمر القذافي، وابو زيد عمر دوردة رئيس جهاز الامن الخارجي الليبي، وعبد الله السنوسي مدير الاستخبارات العسكرية.

وقالت وزارة الخزانة ان السنوسي quot;نظم عمليات قتل جماعية في بنغازي وجند مرتزقة اجانبquot; وquot;مسؤول عن مقتل 1200 اسلامي في سجن ابو سليمquot;. وفي شباط/فبراير فرضت الادارة الاميركية عقوبات على القذافي واربعة من ابنائه، الا انها لم تفرض عقوبات على اي مسؤولين ليبيين.

كما جمدت الولايات المتحدة اصولا للحكومة الليبية تبلغ قيمتها اكثر من 32 مليار دولار منذ اندلاع الانتفاضة الليبية. وقال ديفيد كوهن وكيل وزارة الخزانة ان العقوبات التي فرضت اليوم هي بمثابة quot;رسالة الى المسؤولين عن العنف الذي يرتكبه القذافي وحكومته بان الولايات المتحدة ستواصل زيادة الضغط لمحاسبتهمquot;.