واشنطن: اكد البيت الابيض اليوم ان الولايات المتحدة تفعل ما بوسعها لمساعدة اليابان والمواطنين الاميركيين هناك في اعقاب الزلزال المدمر الذي ضربها الجمعة الماضية وموجات المد العاتية (تسونامي) التي تبعته.
وقال المتحدث باسم البيت الابيض جاي كارني في مؤتمر صحافي ان quot;الولايات المتحدة تواصل فعل كل ما بوسعها لمساعدة اليابان والمواطنين الاميركيين الذين كانوا هناك في ذلك الوقت من هذه الاحداث المأساويةquot; مشيرا الى ان الوكالة الاميركية للتنمية الدولية quot;تنسق مجمل جهود الحكومة الاميركية في دعم رد الحكومة اليابانيةquot;.

ولفت كارني الى ان الرئيس الاميركي باراك اوباما quot;يطلعه فريقه للامن القومي باستمرارquot; حول مستجدات الوضع في اليابان مشيرا الى ان البيت الابيض quot;ينسق ايضا ردا كبيرا بين الوزارات مع خبراء يجتمعون على مدار الساعة لمراقبة المعلومات الاخيرة الواردة من اليابانquot;.
واضاف quot;لقد عرضنا على اصدقائنا اليابانيين خبراء للاستجابة للكوارث وفرق البحث والانقاذ والمستشارين ذوي الخبرة التقنية النووية ودعم لوجستي من الجيش الاميركيquot;.

ومن جانبه قال وزير الخزانة الاميركي تيم غايتنر امام مجلس الشيوخ ردا على سؤال حول احتمال ان يسحب اليابانيون ودائعهم من الولايات المتحدة لجمع الاموال بعد الكارثة quot;يجب علينا جميعا تقديم افكارنا وهواجسنا لما تمر به اليابانquot;.
واضاف غايتنر quot;اعتقد انه تحد غير عادي بالنسبة لهم .. لكن اليابان بلد غني جدا مع معدل ادخار مرتفع جدا ولديه قدرة للمساعدة ليس فقط في التعامل مع التحدي الانساني بل تحدي اعادة البناء الذين يواجهونهquot;.

وفي هذه الاثناء اصدر نائب مسؤول العلاقات العامة في الاسطول السابع الاميركي انتوني فالفو بيانا قال فيه ان ادوات حساسة على متن حاملة الطائرات (جورج واشنطن) التي رست في يوكوسوكا كشفت عن مستويات منخفضة من الاشعاعات المنبعثة من محطة (فوكوشيما) النووية.
وقال فالفو quot;لا نتوقع ان يتم تجاوز حدود التعرض للاشعاع الفيدرالي في الولايات المتحدة حتى لو لم يتم اتخاذ تدابير وقائيةquot; مشيرا الى ان المسؤولين الاميركيين سيواصون برنامج المراقبة وquot;يتحققون دوريا من الطقس والرياح السائدةquot;.