اوتاوا: أعلن وزير الخارجية الكندي لورانس كنون خلال زيارة للقاهرة الاربعاء ان كندا ستدفع 11 مليون دولار كمساعدة جديدة للحكومة المصري على خمس سنوات خصوصا لمساعدة الشبان والصحافيين في هذا البلد.

وخلال مروره في القاهرة الذي تزامن مع زيارة وزيرة الخارجية الاميركية هيلاري كلينتون، اجرى كنون محادثات مع رئيس الحكومة المصرية عصام شرف ونظيره نبيل العربي ومع الامين العام لجامعة الدول العربية عمرو موسى.

وقال كنون في بيان نشر في اوتاوا ان المسؤولين الذين التقاهم quot;قالوا لي ان خلق الوظائف للشبان والتصدي للبطالبة هما في اولوية التحديات الكبرى التي يجب مواجهتها من اجل توفير تقدم اقتصادي واجتماعي وسياسي في مصرquot;.

وستمول الحكومة الكندية حتى عشرة ملايين دولار على خمس سنوات برنامجا من شأنه ان يتيج quot;للشبان تأهيل مهاراتهم ومعرفتهم كي يتمكنوا من الحصول على وظائف وعلى تشغيل المؤسسات في قطاعات مثل السياحة والصناعةquot;، حسب ما اعلنت وزيرة التعاون الدولي بيفيرلي اودا.

واوضح كنون ان اوتاوا ستشارك ايضا مع المانيا في دعم quot;الدور الحاسمquot; الذي سيلعبه الصحافيون المصريون خلال الانتخابات والاستفتاء وهما ستدفعان على هذا الاساس 300 الف دولار لبرنامج quot;سيقوم على تطوير القدرات في قطاع الاعلامquot;.

وستقدم كندا مبلغ 600 الف دولار على عدة سنوات لبرنامج للامم المتحدة مخصص للرد السريع على النزاعات العنيفة.

واضاف وزير الخارجية الكندي ان بلاده ستدفع ايضا مئة الف دولار لتمويل فريق خبراء سيعمل على تنظيم العملية الانتخابية المقبلة في تونس.

وحسب صور بثتها محطة التلفزيون الكندي العام quot;سي بي سيquot;، فقد انتهز كنون فرصة مروره في القاهرة وزار ساحة التحرير التي انطلقت منها المظاهرات التي ادت الى سقوط الرئيس حسني مبارك.