كشفت مصادر أمنية مقربة في البحرين لـquot;إيلافquot; معلومات حول قبض سلطات الأخيرة على زعامات تبنت تصعيد الاضطرابات في الشارع البحريني في الأيام الأخيرة، وقالت المصادر ذاتها إن تلك الزعامات كانت في طريقها لمغادرة البحرين وأحدهم يلبس عباءة نسائية قبل أن يتمكن الأمن من اعتقاله.
الحرائق في دوار اللؤلؤة


دبي: قبضت السلطات البحرينية على 6 من زعامات قيادة تصعيد الاضطرابات في البحرين قبل محاولتهم الهرب من المنامة باتجاه دول أجنبية، وقالت مصادر أمنية مقربة تحدثت لـquot;إيلافquot; إن عبد الجليل السنكيس وهو استاذ هندسة في جامعة البحرين كان يلبس عباءة نسائية قبل أن يكتشفه الأمن ويلقي القبض عليه قبيل محاولته السفر خارج البحرين، وعلق المصدر ذاته على هذه الحادثة بأنها المرة الأولى التي تحدث في البحرين أن يتنكر أحدهم بالعباءة النسائية التي يستخدمها عادة مقاتلي القاعدة في السعودية والعراق واليمن لإستخدامها في التمويه قبل تهريب الأسلحة وشن العمليات الانتحارية.

وبحسب المصدر نفسه فإن المقبوض عليهم هم حسن مشيمع رئيس حركة حق المعارضة، و قيادات الحركة أبرزهم عبد الهادي المخوضر وحسن حداد، بالإضافة إلى الأمين العام لجمعية وعد إبراهيم شريف، ورضي الموسوي الأمين العام المساعد للشؤون السياسية في جمعية وعد.

ووفقاً للمصدر ذاته فإن السلطات الأمنية التي وجهت لهم تهمة quot;التخابر مع دول أجنبيةquot; وquot;الدعوة لإسقاط النظامquot; نقلتهم إلى مكان غير quot;اعتياديquot; وليس معروفاً للبحرينيين.

ويأتي هذا التطور في الأحداث بعد يومين من أقرار حالة الأمن والسلامة (الطوارئ) في البحرين إثر اضطرابات وتظاهرات أفضت إلى مصادمات مع الشرطة وقوات الأمن ذهب ضحيتها رجال أمن ومتظاهرين، ونتج عن ذلك فض اعتصام في دوار مجلس التعاون الخليجي الذي حول اسمه المتظاهرون إلى (اللؤلؤة).

ونقلت وسائل الإعلام الإيرانية التي تخصص غالبية دورتها الإخبارية لأحداث البحرين تصريحات تحريضية لمسؤولين إيرانيين ضد حكومة البحرين ودول الخليج التي أرسلت قوات quot;درع الجزيرةquot; للمساعدة في تثبيت الأمن في أصغر دول الخليج العربي.

وخففت البحرين ساعات فرض حظر التجول لمدة 4 ساعات بعد أن أعلن الأربعاء الجيش البحريني حظرا للتجول من الساعة 16:00 (13:00 تغ) حتى الساعة الرابعة فجرا (1:00 تغ) في المناطق الحساسة في وسط المنامة لا سيما في منطقة دوار مجلس التعاون الخليجي والحي المالي والدبلوماسي. كما أكد الجيش منع التظاهر في كل انحاء البلاد، غداة اعلان حالة الطوارئ من قبل الملك وبعد ساعات من تفريق المعتصمين في وسط المنامة.

وتلا متحدث باسم قوات دفاع البحرين البيان رقم 4 على التلفزيون البحريني الذي اعلن quot;فرض منع التجول اعتبارا من الاربعاء وحتى اشعار آخر من الرابعة مساء والرابعة فجراquot; في بعض مناطق المنامة. ويشمل حظر التجول المناطق الحيوية التي شهدت تظاهرات خلال الاسابيع الماضية لاسيما دوار اللؤلؤة الذي سيطرت عليه السلطات صباح اليوم الاربعاء، والحي المالي والحي الدبلوماسي.

كما اعلن الجيش quot;منع التجمهر او التجمع او عقد المسيرات او الاعتصامات فى كافة انحاء مملكة البحرين وحتى تعود الامور الى طبيعتهاquot;. ودعت قيادة الجيش المواطنين والمقيمين quot;للتعاون التام مع نقاط التفتيش حفاظا على سلامتهم وكل من يخالف هذه التدابير سوف تتخذ بحقه الاجراءات القانونية اللازمةquot;.