بكين: ابدت الصين الجمعة quot;تحفظات جديةquot; على القرار الذي اصدره مجلس الامن الدولي ليل الخميس واجاز استخدام القوة ضد قوات الزعيم الليبي معمر القذافي ما يسمح بشن ضربات جوية على ليبيا.

وعلى غرار روسيا امتنعت الصين، العضو الدائم ايضا في مجلس الامن، عن التصويت على القرار الخميس ولكن من دون ان تستخدم حق الفيتو ضده.

وقال المتحدث باسم الخارجية الصينية جيانغ يو في بيان quot;اننا معارضون لاستخدام القوة العسكرية في العلاقات الدولية ولدينا تحفظات جدية حيال بعض نقاط هذا القرارquot; بدون ان يوضح هذه التحفظات.

ويجيز القرار اتخاذ quot;كل الاجراءات الضروريةquot; لحماية المدنيين وفرض وقف اطلاق نار على القوات الليبية بما في ذلك شن ضربات جوية، لكنه استبعد صراحة اي احتلال عسكري.

كما نص القرار على اقامة منطقة حظر جوي لمنع الطيران التابع للقذافي من شن عمليات قصف جوي.

وبعد اكثر من شهر من انتفاضة يقابلها النظام الليبي بقمع دموي، يبدو ان الضربات العسكرية على قوات القذافي باتت وشيكة.

وصدر القرار بموافقة عشرة من اعضاء مجلس الامن ال15 فيما امتنعت الصين وروسيا والمانيا والبرازيل والهند عن التصويت.

واكتفت الصين بالامتناع عن التصويت بعد الاخذ بعين الاعتبار quot;مخاوف الدول العربية والاتحاد الافريقي ومواقفها، وكذلك الظروف الخاصة في ليبياquot;، بحسب ما اوضح المتحدث بدون اضافة اي تفاصيل اخرى.

وتعارض الصين تقليديا الاجراءات التي تعتبرها تدخلا في الشؤون الداخلية لدولة ما.

غير انها بدلت موقفها مؤخرا بضغط من الدول الكبرى فصوتت مثلا على قرار دولي ضد ايران بشان برنامجها النووي المثير للجدل على الرغم من انها تقيم علاقات جيدة مع طهران.