القدس: قالت صحيفة يديعوت احرونوت الجمعة ان رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو امر باقامة نظام يستطيع تنبيه السكان من قرب حصول هزة ارضية في اسرائيل. وبحسب الصحيفة فان نتانياهو اعطى تعليماته في اجتماع عقد مساء الخميس دعا اليه العديد من الوزراء ومسؤولي الجبهة الداخلية بعد الكارثة التي ضربت اليابان.

وتضيف الصحيفة ان اسرائيل تملك قدرة تقنية على التنبؤ بحدوث هزات ارضية قبل ما بين خمس ثوان و34ثانية وهذا التاخير من الممكن ان يفيد في تحذير السكان من خلال نداء وسائل الاعلام والرسائل القصيرة. وانشىء نظام مشابه للتحذيرات المبكرة لتستخدمه الجبهة الداخلية الاسرائيلية في حالة الهجوم بالصواريخ.

وتقول الصحيفة ان اسرائيل تمتلك نظاما قادر على اطلاق صفارات الانذار قبل نصف ساعة وحتى ساعة قبل حصول تسونامي ونسبة الخطر ضئيلة جدا لان اخر موجة مد وجزر سجلت في المنطقة غمرت عكا في عام 1300.

وشهدت اسرائيل الواقعة على الشق الزلزالي السوري الافريقي عددا من الزلازل. ويشير المعهد الجيوفيزيائي في اللد الى انه في عام 1927 لقي مئات الاشخاص حتفهم عندما ضرب زلزال المنطقة بلغت قوته 6,2 على مقياس ريختر وكان مركزه في البحر الميت.