اشدود: اعلنت السلطات الاسرائيلية ان البحرية الاسرائيلية اعترضت الثلاثاء في مياه المتوسط سفينة تحمل اسلحة قادمة من ايران ومرسلة الى quot;منظمات ارهابيةquot; في قطاع غزة. وقال رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو quot;بعد منتصف الليل اصدرت امرا الى البحرية بالسيطرة على السفينة فكتوريا. لدينا ادلة بان هذه السفينة تنقل اسلحة تهدف الى تدمير اسرائيلquot;.

واكد ان quot;عملية الاعتراض جرت بدون مقاومة من قبل الطاقم او اي عنفquot;، موضحا ان البحرية الاسرائيلية تقوم بنقل السفينة بمواطبة عسكرية الى ميناء اشدود الاسرائيلي (جنوب). وكانت المتحدثة باسم الجيش الاسرائيلي قالت ان quot;وحدة من البحرية الاسرائيلية اعترضت سفينة تنقل اسلحة الى منظمات ارهابية في قطاع غزة على بعد 200 ميل بحري غرب السواحل الاسرائيليةquot;.

وتمت هذه العملية التي وافقت عليها الحكومة بتوصية من رئيس الاركان الجديد بيني غانتز صباح الثلاثاء خارج المياه الاقليمية الاسرائيلية. وقال غانتز قبل الاعلان عن العملية ان quot;المنظمات الارهابية تحاول باستمرار تهريب اسلحةquot;.

وقالت المتحدثة ان quot;السفينة التي ترفع العلم الليبري ابحرت من مرفأ مرسين في تركيا الى ميناء الاسكندرية في مصر رافعة علم ليبيرياquot;. وقبل التوقف في تركيا رست السفينة في ميناء اللاذقية في سوريا حيث تم تحميل الاسلحة حسب ما ذكر متحدث اخر للاذاعة العسكرية.

وافادت المتحدثة ان quot;عملية التفتيش تمت من دون مقاومة من افراد الطاقمquot; مضيفة ان quot;البحرية الاسرائيلية تنقل سفينة quot;فيكتورياquot; الى ميناء اشدود (جنوب). وتابعت المتحدثة ان quot;شركة المانية صاحبة السفينة واستأجرتها شركة فرنسية لم يكشف اسمهاquot;.

واكد نتانياهو انه quot;على السفينة عثرنا على الكثير من الاسلحة المرسلة الى مجموعات ارهابية في قلب غزة. مصدر الاسلحة هو ايران التي تحاول تسليح قطاع غزةquot;. ولم تكشف المتحدثة نوعية الاسلحة التي صودرت وعثر عليها في ثلاث حاويات.

وافادت الاذاعة العسكرية ان المسؤولين العكسريين الاسرائيليين يشتبهون في ان ايران مصدر هذه الاسلحة. واكد بيان للجيش ان تركيا quot;غير ضالعة اطلاقاquot; في هذه القضية. واسرائيل التي تتهم سوريا وايران بتزويد حزب الله الشيعي اللبناني واسلاميي حماس بالاسلحة عمدت مرارا في السابق الى اعتراض سفن تنقل اسلحة في عرض البحر.

وفي الرابع من تشرين الثاني/نوفمبر 2009 اعترضت وحدة من البحرية الاسرائيلية سفينة ترفع علم انتيغوا تنقل اسلحة الى المتوسط. وفي الثالث من كانون الثاني/يناير 2002 اعترضت وحدات من البحرية وسلاح الجو في اسرائيل في البحر الاحمر سفينة كارين آي التي كانت تنقل 50 طنا من الاسلحة خصوصا صواريخ كاتيوشا وصواريخ مضادة للدروع وقذائف هاون والغام و1,5 طنا من المتفجرات.

وكان المسؤولون الاسرائيليون اتهموا في حينها مسؤولين مرتبطين بالسلطة الفلسطينية بشراء سفينة كارين آي وشحنة الاسلحة التي كانت على متنها. ونفت ايران وحزب الله اي صلة لهما في هذه القضية.

وفي ايار/مايو 2003 اعلنت البحرية الاسرائيلية انها اعترضت سفينة اخرى تنقل اسلحة مرسلة من حزب الله الى قطاع غزة. وقبل عامين في السابع من ايار/مايو 2001 اعترضت البحرية الاسرائيلية سفينة سانتوري التي كانت تنقل 40 طنا من الصواريخ والقنابل المضادة للدروع وقذائف الهاون واسلحة اوتوماتيكية لفصائل فلسطينية مسلحة في غزة.