أعرب الرئيس الأمريكى عن أدانته quot;بشدةquot; لأعمال العنف التى وقعت فى اليمن اليوم داعياّ الرئيس اليمنى إلى quot;الإلتزام بتعهده بالسماح بالمظاهرات السلميةquot;.


واشنطن :اعرب الرئيس الامريكي باراك أوباما عن أدانته quot;بشدةquot;لأعمال العنف التي وقعت في اليمن اليوم داعيا الرئيس علي عبدالله صالح الى quot;الالتزام بتعهده بالسماح بالمظاهرات السلميةquot;.
واضاف اوباما في بيان صادر عن البيت الابيض اليوم quot;لا بد من محاسبة المسؤولين عن العنف اليوم واحالتهم للمساءلةquot;.
وقال quot;ان الولايات المتحدة تقف على مجموعة من الحقوق العالمية بما في ذلك حرية التعبير والتجمع فضلا عن التغيير السياسي الذي يلبي تطلعات الشعب اليمنيquot;.
ورأى أهمية quot;اكثر من أي وقت مضى لجميع الاطراف المشاركة في عملية مفتوحة وشفافة تعالج المطالب المشروعة للشعب اليمني وتقدم مسارا سلميا ومنظما وديمقراطيا لأمة أقوى وأكثر ازدهاراquot;.
وفى سياق متصل دان السكرتير العام للأمم المتحدة بان كي مون بشدة اليوم استخدام ما وصفها بquot;القوة القاتلةquot; ضد المتظاهرين في اليمن قائلا quot;لا يوجد بديلquot; عن اجراء حوار شامل حول جميع أنواع الاصلاحات الرامية الى معالجة الأزمة السياسية في البلاد.
وقال المتحدث باسم السكرتير العام مارتن نيسيركي في المؤتمر الصحافي اليومي ان بان كي مون quot;يدين بشدة استخدام قوات الأمن اليمنية للذخيرة الحيةquot; اليوم ضد المتظاهرين في صنعاء ما اسفر عن مقتل أكثر من 30 شخصا فضلا عن اصابة اخرين بجروح خطيرة.
وأضاف ان بان quot;يشعر ببالغ القلق ازاء استمرار العنف وعدم الاستقرار في اليمن ويجدد دعوته لبذل أقصى درجات ضبط النفس مذكرا الحكومة اليمنية بواجبها المتمثل في حماية المدنيينquot;.
كما دعا كافة الاطراف الى quot;الكف عن أي أعمال استفزازيةquot; قد تؤدي الى مزيد من العنف لافتا الى اهمية اجراء حوار شامل حول القيام باصلاح سياسي واجتماعي واقتصادي لمعالجة الأزمة السياسية اليمنية والحفاظ على وحدته الوطنيةquot;.