واشنطن: طلب الرئيس الاميركي باراك أوباما الجمعة من نظيره اليمني علي عبد الله صالح السماح بسير التظاهرات السلمية، وذلك اثر اطلاق انصار النظام النار على تظاهرة في صنعاء ما اوقع 41 قتيلا على الاقل.

وقال أوباما في بيان quot;ادين بشدة اعمال العنف التي وقعت اليوم في اليمن وادعو الرئيس صالح الى الوفاء بوعده بالسماح للتظاهرات بالسير سلمياquot;. واضاف quot;ان منفذي اعمال العنف هذه ينبغي ان يتحملوا المسؤوليةquot;.

واعرب أوباما عن تاييده quot;لتغيير سياسي يلبي طموحات اليمنيينquot;. وقال الرئيس الاميركي quot;الاهم اكثر من اي وقت مضى هو مشاركة كل الاطراف في عملية مفتوحة وشفافة تلبي الطموحات الشرعية لليمنيين وتفتح طريقا سلميا وديموقراطيا ومنظما نحو دولة اكثر قوة واكثر ازدهاراquot;.

وقتل اكثر من 41 شخصا الجمعة في صنعاء برصاص اطلقه انصار النظام ضد تظاهرة تطالب برحيل الرئيس اليمني، بحسب اخر حصيلة من مصادر طبية. والرئيس صالح الموجود في السلطة منذ 32 عاما، استفاد حتى الان من دعم الولايات المتحدة التي تعتبره حليفا في مكافحة تنظيم القاعدة في شبه الجزيرة العربية. وفي وقت سابق، طلبت وزيرة الخارجية الاميركية هيلاري كلينتون quot;انهاء اعمال العنفquot; في اليمن.