مدريد: أعلن اليوم ان اسبانيا اعدت طائرة لاجلاء رعاياها المتواجدين في اليابان وانها ستغادر العاصمة طوكيو يوم الاحد المقبل.

وقال وزير الداخلية الفريدو بيريز روبالكابا في مؤتمر صحافي ان نحو 300 مواطن اسباني اعربوا عن رغبتهم بالعودة الى البلاد في اعقاب الزلزال المدمر وامواج تسونامي التي ضربت اليابان الأسبوع الماضي وان حكومة بلاده مستعدة لارسال طائرة أخرى في حال دعت الحاجة الى ذلك.

ونصح روبالكابا المواطنين الاسبان في اليايان والبالغ عددهم نحو 3000 مواطن ان يبقوا خارج دائرة 120 كيلومترا حول محطة فوكوشيما النووية والتوجه الى جنوب البلاد بسبب خطر الاشعاع الصادر من المحطة نتيجة الاضرار التي لحقت بها جراء الزلزال مؤكدا في الوقت نفسه عدم وجود ضحايا اسبان جراء تلك الاحداث.

وكانت الحكومة الاسبانية اعلنت يوم الثلاثاء الماضي تشكيلها لجنة لمتابعة الاوضاع في اليابان ومساعدتها على اتخاذ القرارات الملائمة لاسيما بعد التهديدات بحدوث كارثة نووية جراء التسربات الاشعاعية في محطة فوكوشيما النووية.

يذكر ان وكالة السلامة النووية والصناعية اليابانية رفعت اليوم مستوى الازمة في محطة فوكوشيما من اربع الى خمس درجات على مستوى دولي للحوادث الذرية يتكون من سبع درجات.