قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

عرضت اسبانيا اليوم المساعدة لحلّ النزاع في الصحراء الغربيّة بين المغرب وبوليساريو.


نيويورك: عرضت وزيرة الخارجية الاسبانية ترينيداد خيمينيث الاثنين مساعدة بلادها لحل النزاع في الصحراء الغربية، وذلك خلال لقاءين منفصلين مع الامين العام للامم المتحدة بان كي مون وموفد المنظمة الدولية كريستوفر روس.

وقالت الوزيرة الاسبانية خلال مؤتمر صحافي اثر اللقاءين ان quot;اسبانيا مستعدة لمساعدة الامم المتحدة والطرفين للتوصل الى تسوية عادلة ودائمةquot;.

واضافت quot;انه نزاع صعب يستمر منذ اعوام. يجب ايجاد سبيل لمعالجتهquot;.

وانهى المغرب وجبهة البوليساريو الاحد في مانهاست بضاحية نيويورك جولة خامسة من المحادثات غير الرسمية حول الصحراء الغربية من دون التوصل الى نتيجة، وفق موفد الامم المتحدة الى المنطقة كريستوفر روس الذي قال quot;مع نهاية الاجتماع، استمر كل طرف في رفض اقتراح الطرف الاخر كقاعدة وحيدة للمفاوضات المقبلةquot;.

وتابعت الوزيرة الاسبانية ان بلادها تقترح ان يتم رفع quot;مجموعة اصدقاء الصحراءquot; في الامم المتحدة الى المستوى الوزاري، علما انها حاليا على مستوى الخبراء.

وناقشت خيمينيث ايضا مع بان كي مون المسائل الدولية الكبرى مثل كوريا الشمالية وعملية السلام في الشرق الاوسط والوضع في لبنان والسودان وساحل العاج.

وشددت على ان quot;اسبانيا تدعم في شكل نهائي حكومة الرئيس المنتخب الحسن وتارا وتدين الاعتداءات على قوات حفظ السلام التابعة للامم المتحدة في ساحل العاجquot;.

وكانت الوزيرة التقت في وقت سابق الاثنين رئيسة تشيلي السابقة ميشيل باشليه التي تتراس وكالة جديدة للامم المتحدة تدافع عن حقوق النساء.