دعا مجلس الأمن الرباط وجبة البوليساريو الى quot;التحلي بمزيد من الارادة لحلquot; قضية الصحراء.

نيويورك: اعرب مجلس الامن الدولي عن quot;الاسف ازاء العنفquot; الذي حصل خلال الهجوم الذي شنته قوات الامن المغربية في 8 تشرين الثاني/نوفمبر على مخيم في الصحراء الغربية.
ودعا المجلس الثلاثاء في بيان المغرب والجبهة الشعبية لتحرير الساقية الحمراء ووادي الذهب (بوليساريو) الى quot;التحلي بمزيد من الارادة السياسية من اجل ايجاد حلquot; لقضية الصحراء الغربية واعرب عن دعمه مهمة الامم المتحدة في الصحراء الغربية (مينورسو) وموفدها الخاص كريستوفر روس.

وفي حين دعا البعض الامم المتحدة الى التزام اقوى في قضية هذه المستعمرة الاسبانية السابقة التي ضمها المغرب في 1975، لم يتحدث مجلس الامن عن الدعوات المتزايدة لتوسيع مهمة مينورسو لتشمل متابعة مسالة حقوق الانسان في تلك الاراضي.

وقد ازالت قوات الامن المغربية في الثامن من تشرين الثاني/نوفمبر مخيما اقامه عشرات الاف الصحراويين قرب العيون كبرى مدن الصحراء الغربية، منذ منتصف تشرين الاول/اكتوبر احتجاجا على ظروفهم المعيشية.
واعلن المغرب عن سقوط 12 قتيلا بينهم 10 من قوات الامن خلال تلك العملية.

من جهتها تحدثت جبهة البوليساريو التي تطالب باستقلال الصحراء الغربية وتنظيم استفتاء حول تقرير مصيرها، عن سقوط quot;عشراتquot; القتلى واكثر من 4500 جريح في اعمال العنف التي تلت عملية ازالة المخيم.