أعربت لندن عن قلقها حيال الوضع المتدهور في الصحراء الغربية مؤكدة دعمها للجهود التي تبذلها الامم المتحدة.


الجزائر: أعلن وزير الدولة البريطاني المكلف شؤون الشرق الاوسط وشمال افريقيا اليستير بورت الخميس في العاصمة الجزائرية ان بريطانيا تتابع الوضع في الصحراء الغربية quot;بقلق شديدquot;.

وقال بورت بحسب ما نقلت عنه وكالة الانباء الجزائرية في ختام اجتماع عمل مع الوزير الجزائري المنتدب للشؤون المغاربية والافريقية عبد القادر مساهل quot;اننا نتابع مثل الكثير من الدول الاخرى، الوضع في الصحراء الغربية بقلق شديدquot;.

واضاف الدبلوماسي البريطاني quot;انها مسالة تبقى من دون حل منذ وقت طويل، والعنف الذي ظهر في الاونة الاخيرة هو التعبير عن الاحباط السائد حتى الانquot;.

وبحسب الرباط، فقد قتل احد عشر شخصا، بينهم عشرة من قوات الامن، اثناء تدخل القوات المغربية في مخيم قرب العيون، كبرى مدن الصحراء الغربية، في الثامن من تشرين الثاني/نوفمبر. وتحدثت جبهة بوليساريو عن مقتل احد عشر شخصا وجرح 723 اخرين واعتبار 159 في عداد المفقودين.

وقال بورت ايضا quot;اننا ندعم جهود الامم المتحدة والموفد الشخصي للامين العام للامم المتحدة كريستوفر روس للتوصل الى حل تفاوضي يتضمن حق الشعب الصحراوي في تقرير مصيرهquot;.

يذكر ان الصحراء الغربية المستعمرة الاسبانية السابقة ضمها المغرب في 1975. وتطالب جبهة البوليساريو بدعم من الجزائر، باجراء استفتاء حول تقرير المصير برعاية الامم المتحدة ما يضع الصحراويين امام الاختيار بين الاستقلال او الحكم الذاتي تحت السيادة المغربية او الانضمام الى المغرب.

ويدعم المغرب خيار الحكم الذاتي تحت سيادته رافضا اي فكرة للاستقلال.

واختتمت محادثات بين المغرب وبوليساريو برعاية الامم المتحدة الثلاثاء قرب نيويورك على خلاف بين الطرفين.

من جهة اخرى، اعلن بورت لدى وصوله الى العاصمة الجزائرية ان زيارته التي تستغرق 24 ساعة تشكل quot;فرصةquot; لبحث quot;وسائل تطوير العلاقات الثنائيةquot; مع المسؤولين الجزائريين.