شارك آلاف الأشخاص في مسيرات في إسبانيا احتجاجا على ما اسموه العنف في الصحراء المغربية.


مدريد:تظاهر الاف الاشخاص السبت في مدريد احتجاجا على اعمال العنف التي حصلت خلال الايام الاخيرة في الصحراء الغربية وعلى ما أسموه quot;احتلالquot; المغرب تلك المنطق.

وشارك في التظاهرة قياديو اكبر نقابتين اسبانيتين كانديدو مينديث من quot;يو.خي.تيquot; واينياثيو فرنانديث توشو من quot;كوميسيونيس اوبريراسquot; والممثل الاسباني المشهور خافيير بردم الذي يؤيد استقلال الصحراء الغربية.

ويهدف التجمع الى ادانة ما وصفوه بـquot;القمع المغربيquot; في تلك المستعمرة الاسبانية سابقا التي ضمها المغرب سنة 1975 والمطالبة باستقلالها، حسب quot;التنسيقية الوطنية لجميعات التضامن مع الصحراءquot; التي نظمت التظاهرة.
واحرق المتظاهرون اعلاما مغربية ورددوا الشعارات التالية quot;المغرب مذنب واسبانيا مسؤولةquot; وquot;الحرية للصحراء فوراquot; وquot;اخرج يا مغرب، 35 سنة احتلال، هذا يكفيquot;.

واعرب المنظمون عن الرغبة في ادانة موقف الحكومة الاشتراكية التي يراسها خوسي لويس رودريغث ثاباتيرو التي quot;تولي وجهها الى الى الناحية الاخرىquot; وquot;لا تدين جرائم المغربquot;.

وقد ازالت قوات الامن المغربية في الثامن من تشرين الثاني/نوفمبر بالقوة مخيما اقامه عشرات الاف الصحراويين في العيون كبرى مدن الصحراء الغربية، منذ منتصف تشرين الاول/اكتوبر احتجاجا على ظروفهم المعيشية.
وافادت اخر حصيلة رسمية مغربية عن سقوط 12 قتيلا بينهم عشرة من قوات الامن، واعتقال 163 شخصا.

من جانبها اتهمت الجبهة الشعبية لتحرير الساقية الحمراء ووادي الذهب (بوليساريو) التي تطالب باستقلال الصحراء الغربية، الرباط بقتل quot;العشراتquot; وسقوط 1500 جريح واعتقال الفي شخص في اعمال العنف التي هزت العيون ومدينة السمارة، ثاني كبرى مدن الصحراء.
واعلنت اسبانيا الجمعة انها طلبت quot;توضيحاتquot; من المغرب لكنها امتنعت عن اي ادانة متحدثة عن quot;غموضquot; في المعلومات في حين منع الصحافيون الاجانب من دخول المنطقة.