باريس:اعلنت وزارة الخارجية الفرنسية ان باريس تنتظر نتيجة التحقيقات المغربية حول الصدامات الاخيرة قرب مدينة العيون في الصحراء الغربية، في حين اتهمت جبهة البوليساريو باريس بعرقلة تحقيق للامم المتحدة.
وقالت مساعدة المتحدث باسم الخارجية الفرنسية كريستين فاغ quot;في ما يتعلق بالمناقشات في مجلس الامن، فقد طرحت بمبادرة من احد الوفود مسألة احتمال ارسال بعثة تحقيق لكن المجلس لم يأخذ بهاquot;.

وسئلت المتحدثة عن سبب عرقلة باريس في الامم المتحدة لارسال بعثة تحقيق، فأجابت ان quot;المغرب اعلن فتح تحقيقات تتعلق خصوصا بالضحايا المدنيين ونحن ننتظر نتائجهاquot;.
واخذت جبهة بوليساريو الاربعاء على فرنسا العضو الدائم في مجلس الامن معارضتها الثلاثاء quot;بشدةquot; الارسال quot;السريعquot; لبعثة تحقيق الى الصحراء الغربية.

وكان مجلس الامن اعرب عن quot;اسفه لاعمال العنفquot; لدى ازالة مخيم للصحراويين كانوا يحتجون على ظروفهم المعيشية، ودعا الرباط وجبهة البوليساريو الى quot;ابداء مزيد من الارادة السياسية لايجاد حلquot;.a
واضافت المتحدثة الفرنسية ان quot;فرنسا تأسف للصدامات البالغة الخطورة التي وقعت الاسبوع الماضي في العيون واسفرت عن عدد كبير من الضحاياquot;، مؤكدة ان بلادها quot;تتابع باهتمام كبير الوضع في الصحراء الغربيةquot;.

واكد المغرب الاربعاء ان الصدامات اوقعت 13 قتيلا بينهم 11 عنصرا من قوى الامن. اما جبهة البوليساريو التي تطالب باستقلال الصحراء الغربية فتحدثت عن quot;عشرات القتلىquot;، لكنها لم تكشف هوياتهم.