برلين: دعت المستشارة الالمانية انغيلا ميركل السبت الى اعتماد اجراءات امنية مشتركة في المحطات النووية في اوروبا بهدف تفادي الحوادث المماثلة للحادث الذي ضرب محطة فوكوشيما اليابانية بصورة افضل.

وقالت ميركل في رسالة اسبوعية نشرت على موقع المستشارية الالكتروني quot;لقد وحدنا المعايير لكل الامور داخل الاتحاد الاوروبي -- من حجم التفاح الى شكل الموز -- ويمكننا بالتالي فعلا ان نتحدث عن اجراءات امنية مشتركة لكل المحطات النووية في اوروباquot;.

واضافت ميركل quot;انوي ادراج موضوع امن المحطات النووية على جدول اعمال المجلس الاوروبيquot; الذي يعقد في نهاية الاسبوع المقبل في بروكسل.

وقررت المستشارة الالمانية هذا الاسبوع تمديد عمل المحطات النووية الالمانية، والذي كانت وراء وضعه، اضافة الى الوقف الفوري لاقدم سبع محطات لمدة ثلاثة اشهر على الاقل (من اصل مجموعة 17 محطة) بانتظار اجراءات مراقبة جديدة.

ورحبت ميركل ايضا بقرار دول الاتحاد الاوروبي القيام بquot;اختبارات مقاومةquot; الزلازل والامواج العاتية والاعتداءات لمحطاتها النووية ال143.

من جهته دعا المفوض الاوروبي للطاقة فانتر اوتينغر اثناء مقابلة مع صحيفة مانهايمر مورغن، الى وضع quot;خطوط توجيهية الزاميةquot; في مجال الامن النووي للدول الاربع عشرة في الاتحاد الاوروبي التي تنتج الطاقة الذرية.