طهران: أعلن الناطق باسم وزارة الخارجية رامين مهمانبرست الثلاثاء أن إيران ستدافع عن quot;حقوقهاquot; خلال المفاوضات التي قد تستأنف في تشرين الأول/أكتوبر مع الدول الست الكبرى حول برنامجها النووي المثير للجدل.

وأوضح المتحدث خلال اللقاء الأسبوعي مع الصحافيين ان quot;إيران ابدت وجهة نظرها واستعدادها للتفاوض مع مجموعة 5+1quot; مضيفًا quot;سنحاول الحصول على اعتراف بحقوق إيران النووية خلال تلك المفاوضاتquot;.

وتمثل مجموعة quot;5+1quot;، التي تسمى أيضًا مجموعة الدول الست، المجتمع الدولي في المناقشات مع إيران حول برنامجها النووي، وتتألف من الدول الخمس الدائمة العضوية في مجلس الأمن الدولي، وهي الولايات المتحدة وروسيا والصين وفرنسا والمملكة المتحدة، إضافة إلى ألمانيا.

وأعربت إيران على غرار الدول الكبرى عن استعدادها لاستئناف المفاوضات المتعثرة منذ عشرة أشهر حول برنامجها النووي، في لقاءات وتصريحات عدة صدرت الأسبوع الماضي على هامش الجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك.

وأكد مهمانبرست الثلاثاء أن سعيد جليلي المفاوض الإيراني حول الملف النووي يحاول تحديد quot;موعد ومكانquot; أول لقاء مع كاثرين آشتون، ممثلة الاتحاد الأوروبي للشؤون الخارجية التي تمثل أيضًا مجموعة quot;5+1quot;. ودعا الرئيس الإيراني محمود أحمدي نجاد الجمعة آشتون إلى الاتصال بممثل إيران quot;لتحديد موعدquot; لاستئناف المحادثات.

وتحدث أحمدي نجاد في مؤتمر صحافي في نيويورك عن quot;خطة موقتةquot; يقابل بمقتضاها ممثل إيران أحد أعضاء الدول الست في تشرين الأول/أكتوبر quot;لتحديد إطار المحادثاتquot; المقبلة بين طهران والمجتمع الدولي. وقرر مجلس الأمن الدولي في حزيران/يونيو تشديد العقوبات على إيران التي يشتبه في سعيها، رغم نفيها، إلى امتلاك السلاح الذري تحت غطاء برنامج نووي مدني.