اتهم نائب الرئيس العراقي إيران بتدريب أجنحة في القاعدة التي يتزعمها أسامة بن لادن لشن هجمات إرهابية.

بغداد: في حوار مع quot;عكاظquot; السعودية كشف نائب الرئيس العراقي الدكتور طارق الهاشمي أن quot;تقارير عراقية وأميركية، فضلا عن معلومات من محافظات عراقية أشارت إلى قيام طهران بتدريب وتمويل أجنحة في تنظيم القاعدة داعيا الإيرانيين إلى أن يضطلعوا بدور إيجابي في بلاده.

وحول إجتماعه مع العاهل السعودي قبل أسابيع في مكة قال quot;لوضع في العراق لم يغب يوما عن خاطر وفكر ووجدان خادم الحرمين الشريفين، وقد قدمت له إيجازا عن واقع الحال في العراق وأسباب الاستعصاء السياسي الحالي في العراق، والصعوبات التي تواجهنا في تشكيل الحكومة:.

وقال الهاشمي حول ازمة تشكيل الحكومةquot; لا بد في نهاية المطاف وعندما يختلف أبناء العائلة الواحدة من تحديد مسببات الخلاف، وبالتالي وضع وصفة لحله. وفي تصوري أن الخلاف اليوم ليس ذلك السياسي بقدر ما هو خلاف على الحق والعدل.

واضاف quot;العراق منذ عام 2003م قبل بالنظام البرلماني والنيابي، وهناك قواعد سلوك، أعراف، وتقاليد معروفة، بمعنى أن هناك انتخابات تقع في صلب هذا النظام وأن الفائز فيها هو الذي ينبغي أن يعطى الفرصة لتشكيل الحكومة. القائمة العراقية صاحبة حق، وهي لم تمنح إلى الآن الفرصة لتشكيل الحكومة. حتى أن خصومها السياسيين لم يعترفوا بهذا الحق، وبالتالي فإن ما يجري في العراق اليوم هو اختلال معايير العدل والحق منذ عام 2003م حتى هذه اللحظة. ونحن لسنا بصدد وصفة سياسية، لكننا معنيون بتكريس ثقافة تتبنى أسس الحق والعدلquot;.

وأكد أنّ دول الجوار تتدخل وإيران لم تعد تخفي تدخلها، رغم كل الجهود التي بذلت من أجل إقناع إيران أن تساعد العراقيين. وقال أن المطلوب أن يترك العراقيون دون ضغوط ليحسموا أمرهم في الاتفاق على الوصفة التي تخرج بهذا البلد من المأزق السياسي.