نيويورك: اعلن دبلوماسيون الخميس ان كوريا الجنوبية وسنغافورة ضبطتا في الاونة الاخيرة معدات نووية واسلحة مشبوهة كانت مرسلة الى إيران في انتهاك للعقوبات التي تفرضها الامم المتحدة على الجمهورية الاسلامية.

واضاف الدبلوماسيون ان عمليتي المصادرة اللتين حصلتا في الاشهر الستة الماضية وكشف عنهما الان، تضافان الى لائحة من المحاولات الإيرانية المزعومة لانتهاك الحظر الدولي على الاسلحة ما يزيد من الضغوط لتشديد العقوبات.

وقال دبلوماسي ان quot;السلطات الكورية الجنوبية عثرت على اكثر من 400 انبوب مشبوه في طائرة شحن في مطار سيول في كانون الاول/ديسمبرquot; معطيا هذه التفاصيل من تقرير رفع الى لجنة العقوبات الدولية حول إيران. واضاف الدبلوماسي رافضا الكشف عن اسمه لانه لم يتم الكشف عن عمليتي ضبط المعدات ان الانابيب يمكن ان تستخدم في منشآت نووية.

وتابع الدبلوماسي quot;في ايلول/سبتمبر عثر على مسحوق الالومينيوم الذي يمكن استخدامه للصواريخ على متن سفينة في مينأ سنغافورةquot;. وفي الحالتين كانت المواد مرسلة الى إيران. واكد هذه المعلومات دبلوماسي ثان في الامم المتحدة قائلا ان لجنة العقوبات في الامم المتحدة ستدرسهما حين تناقش احدث تقرير حول مراقبة نظام العقوبات.