حمّلت السعودية اليوم السلطات الإيرانية مسؤولية الاعتداء على بعثتها الدبلوماسية، مطالبة إياها بحمايتها وفق الأعراف والقوانين الدولية، وتأتي هذه الاعتداءات الإيرانية بعد أيام من انتقاد طهران للدول الخليجية على تدخلها العسكري لضبط الأمن في البحرين.


الرياض: حمّلت السعودية اليوم في بيان لها السلطات الإيرانية مسؤولية الاعتداء على بعثتها الدبلوماسية، وقال البيان الصادر من الخارجية السعودية quot;إنّ المملكة العربية السعودية تستنكر بشدة الاعتداءات التي تعرضت لها بعثتها الدبلوماسية في جمهورية إيران الإسلامية، وتحمّل الحكومة الإيرانية المسؤولية الكاملة لحماية بعثات المملكة وكافة أفراد البعثة الدبلوماسية على أراضيها وذلك بموجب القوانين والاتفاقيات الدوليةquot;.

وأوضح البيان أن وزارة الخارجية قامت بالاحتجاج رسمياً لدى حكومة إيران، وسوف تنظر المملكة في أي خطوات تتخذها على ضوء ردّ الحكومة الإيرانية.

ويأتي الاعتداء المسلح على القنصلية السعودية بعد أيام من انتقاد الرئيس الإيراني أحمدي نجاد الدول الخليجية إرسال قوات درع الجزيرة لحفظ الأمن في البحرين حيث ذكر في تصريح لهquot;أقول لبعض الذين أرسلوا قوات مسلحة إلى البحرين: إن بعض دول المنطقة أرسلت في الماضي قوات إلى جيران لها، ومن ثم يجب استخلاص العِبَر مثلما حصل لصدّام حسينquot;، وأضاف: quot;الولايات المتحدة ليست صديقة وفيّة لكم؛ فقد ضحّت في الماضي بأصدقائها؛ خصوصاً صدامquot;.

تسلسل الأحداث بدأ بعد أن وجَّهت إيران تهديداً جديداً لدول الخليج الإثنين الماضي، حيث قالت على لسان وزير خارجيتها علي أكبر صالحي أنها quot;لن تقف مكتوفة الأيديquot; تجاه إرسال جنود من قوات الخليج المسماة بدرع الجزيرة إلى مملكة البحرين، معتبرا أن الهدف من دعم الخليج للبحرين بقوات مسلحة هو quot;إبادة الشيعةquot;.