آخر تحديث الاثنين 21 ايار- مايوالساعة17:49 غ ت

أكد الرئيس اليمني علي عبدالله صالح أنه quot;صامدquot; في وجه الحركة الاحتجاجية التي تطالب بتنحّيه وأن غالبية الشعب لا تزال تؤيده. يأتي ذلك فيما تتوالى الاستقالات والانشقاقات عن النظام في القطاعات العسكرية والدبلوماسية والادارية.


حزب صالح يتخلى عنه... واستقالات بالجملة

صنعاء: ابلغت الادارة الاميركية الحكومة اليمنية ان العنف الذي شهدته العاصمة صنعاء في الايام الاخيرة هو امر quot;غير مقبولquot;، وفق ما اعلن البيت الابيض الاثنين.

واصبحت فرنسا الاثنين اول دولة غربية كبيرة تطالب علنا برحيل الرئيس اليمني علي عبد الله صالح الذي يواجه غضب الشارع اضافة الى ضباط كبار في الجيش.

واعلن وزير الخارجية الفرنسي الان جوبيه في ختام اجتماع مع نظرائه الاوروبيين في بروكسل quot;يبدو اليوم انه لم يعد من مفر لتنحي الرئيس صالحquot;.

وقال جوبيه في تصريح للصحافيين quot;يتعين اليوم مساعدة الراغبين في الدفع قدما نحو حقوق الانسان وبناء الديموقراطية. انه امر مهم بالنسبة الى كل الدول. نقول ذلك لليمن حيث الوضع يتدهورquot;.

واضاف quot;ينبغي ان تاخذ السلطة الحاكمة هذا الامر في الحسبانquot;.

واعلن وزير الخارجية الفرنسي ان باريس تقدم دعمها quot;لكل الذين يقاتلون من اجل الديموقراطيةquot; من دون عنف، وندد بquot;الانظمة الفاسدة والممارسة الديكتاتورية وتولي السلطة لفترات طويلة مفرطةquot;.

وتاتي تصريحات جوبيه بعدما اعلن عشرات الضباط اليمنيين انضمامهم الى حركة الاحتجاج ضد الرئيس علي عبد الله صالح المتواصلة منذ 27 كانون الثاني/يناير.

من جهة اخرى، اعلن شيخ مشايخ قبائل حاشد صادق الاحمر في اتصال مع قناة الجزيرة انضمامه الى الحركة الاحتجاجية المطالبة بتغيير النظام، ودعا الرئيس علي عبدالله صالح الى quot;خروج هادىءquot; وquot;مشرفquot; من السلطة التي يتولاها منذ 32 عاما.

وبذلك يضم صوته الى صوت رجال دين ومشايخ قبائل اخرين يعتبر دورهم حاسما في هذا البلد الفقير الذي يبلغ عدد سكانه 24 مليون نسمة.

من جهة اخرى، وجه خمسة سفراء يمنيين في اوروبا الاثنين رسالة الى الرئيس اليمني يطلبون منه فيها الاستقالة، كما اعلن السفير اليمني في باريس خالد الاكوع لوكالة فرانس برس.

وقال خالد الاكوع ان السفراء في باريس وبروكسل وجنيف وبرلين ولندن اضافة الى القنصل في فرانكفورت quot;وجهوا رسالة الى الرئيس صالح يطلبون فيها الاستجابة الى مطالب الشعب والاستقالة لتفادي اراقة الدماءquot;.

وتسارعت الانشقاقات في صفوف مسؤولين في النظام منذ مقتل 52 متظاهرا في صنعاء الجمعة برصاص نسب الى انصار صالح الموجود في السلطة منذ 32 عاما.

الا ان الرئيس اليمني اكد في صنعاء انه quot;صامدquot; في وجه الحركة الاحتجاجية التي تطالب بتنحيه وان غالبية الشعب لا تزال تؤيده.

وقال بحسب ما نقلت عنه وكالة الانباء اليمنية الرسمية (سبأ) quot;اننا صامدون (...) والسواد الاعظم من الشعب اليمني مع الامن والاستقرار والشرعية الدستوريةquot;.

واعتبر ان quot;من يدعون للفوضى والعنف والبغضاء والتخريب هم قلة قليلة من مجموع الشعب اليمنيquot;.

من جهة اخرى، اكد جوبيه انه quot;ينبغي ان ينتصر الحوار على القمعquot; في البحرين.

لكنه تجنب المطالبة برحيل ملكية ال خليفة التي تواجه حركة احتجاج كبيرة يهيمن عليها الشيعة الذين يشكلون غالبية السكان الاصليين في البحرين.

وارسل السعوديون قوة من نحو الف رجل الاسبوع الماضي الى مملكة البحرين لدعم الحكم فيها، وتدخلت الشرطة لاحقا لطرد المحتجين من وسط المنامة بالقوة حيث كانوا يقيمون الخيم منذ اسابيع.

وتؤوي البحرين خصوصا قيادة الاسطول الخامس الاميركي المكلف حماية الطرق النفطية في الخليج.

كد الرئيس اليمني علي عبدالله صالح أنه quot;صامدquot; في وجه الحركة الاحتجاجية التي تطالب بتنحّيه وان غالبية الشعب لا تزال تؤيده، وذلك على الرغم من انضمام عشرات المسؤولين الى المحتجين.

وقال صالح بحسب ما نقلت عنه وكالة الانباء اليمنية الرسمية quot;إننا صامدون (...) والسواد الاعظم من الشعب اليمني مع الامن والاستقرار والشرعية الدستوريةquot;. كما اعتبر أن quot;من يدعون إلى الفوضى والعنف والبغضاء والتخريب هم قلة قليلة من مجموع الشعب اليمنيquot;.

الى ذلك، أفادت وكالة الأنباء اليمنية الرسمية بأن الرئيس اليمني وجّه رسالة الى العاهل السعودي الملك عبدالله بن عبد العزيز تتعلق بالاوضاع العربية والمحلية.

واوضحت الوكالة ان وزير الخارجية في حكومة تصريف الاعمال اليمنية ابو بكر القربي توجه الاثنين الى المملكة العربية السعودية.

وأكد قربي للوكالة قبيل مغادرته انه سيسلم خلال الزيارة رسالة من صالح الى الملك السعودي.

وأشار الى ان الرسالة quot;تتعلق بالعلاقات الاخوية الحميمة بين البلدين الشقيقين وآخر التطورات المحلية والعربيةquot;.

وفي وقت سابق الاثنين، انتشرت دبابات ومدرعات للجيش اليمني بكثافة في صنعاء بما في ذلك في محيط القصر الجمهوري ووزارة الدفاع والبنك المركزي.

وذكر مراسل وكالة فرانس برس ان دبابات ومدرعات جديدة انتشرت في شوارع صنعاء الحيوية وبالقرب من البنك المركزي والقصر الجمهوري ودار الرئاسة ووزارة الدفاع.

وأضاف المراسل أن مشاة من الجيش ينتشرون بكثافة على مداخل ساحة الاعتصام امام جامعة صنعاء، خصوصًا بعد اعلان اللواء محسن الاحمر الذي يعد من أعمدة النظام، انضمامه الى quot;ثورة الشبابquot;.

وأدان الامين العام للامم المتحدة بان كي مون بشدة الاثنين استخدام الرصاص الحي ضد المتظاهرين في اليمن عقب مقتل 52 متظاهرا مناهضا للنظام الاسبوع الماضي.

وصرح بان كي مون للصحافيين عقب محادثات مع الامين العام للجامعة العربية عمرو موسى في القاهرة quot;أدين بشدة استخدام قوات الامن الذخيرة الحية ضد المتظاهرين في صنعاءquot;.

واضاف quot;على الحكومة اليمنية واجب حماية المدنيين. وادعو الى ممارسة اقصى درجات ضبط النفس وإنهاء العنفquot;.

وتابع quot;لا يوجد بديل لمعالجة الازمة اليمنية عن اجراء حوار شامل حول الإصلاحات السياسية والاجتماعية والاقتصاديةquot;.

واعلن الرئيس اليمني علي عبد الله صالح الاحد إقالة الحكومة بعد احتشاد عشرات الآلاف لدفن العديد من القتلى، في اكبر تجمع لمعارضيه منذ اندلاع التظاهرات المطالبة بتنحيه في كانون الثاني/يناير الماضي.

ومع إقالة الرئيس اليمني للحكومة مساء السبت تكون ورقة أخرى تسقط في قائمة أوراق الرئيس اليمني الذي يواجه شارعًا ساخنًا يطالب برحيله من دون تأخير.

الإقالة حسب ما يعتقد رئيس اللقاء المشترك الدوري الدكتور ياسين سعيد نعمان جاءت محاولة للحدّ من وقوع استقالات جديدة بعد أن قدم ثلاثة وزراء استقالاتهم وعشرات من قيادات المؤسسات التنفيذية والسفراء والقيادات في الحزب الحاكم.

وتتوالى الأحداث في اليمن بشكل متسارع حيث تدور مواجهات بين قبائل في محافظة مأرب شرق العاصمة وقوات حكومية استخدمت فيها المدفعية والطيران على مدى ساعات نهار الأحد.

وتسببت المواجهات بتعطيل شبكة الكهرباء في العاصمة صنعاء وعدد من المحافظات.
وفي وقت متأخر من مساء أمس قال شاهد عيان في إحدى الإدارات الحكومية لـ quot;إيلافquot; إن مواجهات تشهدها كثير من أحياء مدينة مأرب بين الجيش ومسلحين، موردًا أن الجنود اعتلوا أسطح المنازل والمؤسسات الحكومية.

وأضاف أنّ المسلحين يقتربون من مطار المدينة وتجري اشتباكات واسعة بالقرب منه.

أما في صعدة فقد سيطر الحوثيّون على أجزاء واسعة من المدينة، حيث قُتل عدد من الجنود والمواطنين.

وقال مصدر مقرب من جماعة الحوثي إن إقدام مقاتلي الجماعة على اقتحام المدينة جاء بعد تقديم quot;دعم حكومي للنائب عثمان مجليquot; الذي يقاتل ضدهم منذ أشهر.

تسونامي الاستقالات مستمر

أعلن السفير اليمني في السعودية إنضمامه إلى الحركة الاحتجاجية المطالبة بتغيير النظام في اليمن، بعد خطوات مشابهة من عشرات الشخصيات العسكرية والقبلية في البلاد.
وقال السفير محمد علي الاحول quot;أعلن دعمي لثورة الشباب والتغيير في اليمنquot;.

بدوره قال السفير اليمني في الكويت خالد راجح شيخ في بيان انه quot;على ضوء الممارسات الدامية بحق المحتجين، ونظرا الى غياب خطوات الاصلاح اعلن تضامني مع ثورة الشباب ودعمي لمطالبهمquot;.

كذلك، اعلن اللواء علي محسن الاحمر الذي يعد من اهم اعمدة النظام اليمني الاثنين، انضمامه الى الحركة الاحتجاجية المطالبة برحيل الرئيس علي عبدالله صالح، وذلك في إعلان عبر قناة الجزيرة. وقال الاحمر، وهو من اهم معاوني صالح، انه quot;نزولا عند رغبة زملائي وابنائي في المنطقة العسكرية الشمالية الغربية والفرقة الاولى المدرعة والذين انا واحد منهم اعلن نيابة عنهم دعمنا وتأييدنا السلمي لثورة الشباب السلميةquot;.

واضاف quot;سنؤدي واجباتنا غير المنقوصة في حفظ الامن والاستقرارquot;. واعتبر الاحمر ان quot;اجهاض العملية الحوارية واغلاق منافذ التوافق الوطني وقمع المعتصمين السلميين (...) ادى الى ازمة تزداد تعقيدًا وتدفع البلاد نحو شفير العنف والحرب الاهليةquot;.

كذلك، أعلن عميد في الجيش اليمني انضمامه مع 59 ضابطًا آخر الى الحركة الاحتجاجية المطالبة بتغيير النظام، اضافة الى 50 ضابطًا اخرين من اجهزة وزارة الداخلية.

وقال العميد ناصر علي الشعيبي quot;اعلن باسم 60 ضابطًا من حضرموت الانضمام الى ثورة الشبابquot; مشيًرًا ايضًا الى ان quot;50 ضابطًا من الداخلية في حضرموتquot;.

كما أعلن شيخ مشايخ قبائل حاشد صادق الاحمر في اتصال مع قناة الجزيرة الاثنين، انضمامه الى الحركة الاحتجاجية المطالبة بتغيير النظام ودعا الرئيس اليمني علي عبدالله صالح الى quot;خروج هادئquot; وquot;مشرفquot;.

وقال الشيخ الاحمر للقناة القطرية quot;اعلن باسم جميع ابناء قبيلتي انضمامي للثورةquot;. ووجه الاحمر نداء الى صالح لـquot;يجنب اليمن سفك الدماء ويخرج بهدوءquot;.
واكد انه مستعد للوساطة من اجل quot;خروج مشرف للبلد والاخ الرئيسquot;.

وقدم كذلك مندوب اليمن لدى الامم المتحدة عبد الله الصايدي استقالته من منصبه quot;احتجاجًا على استخدام العنف ضد المتظاهرينquot;.

تجريب لكل الطرق

يقول الإعلامي والكاتب السياسي محمد جسار لـ quot;إيلافquot; إنّ quot;كل الإجراءات الأخيرة التي لجأ إليها الرئيس تكشف أنه بات يتخبّط، ويجرب كل الطرق والأساليب بقراءات خاطئة لمعطيات الميدان، واستنتاجات خاطئة لردود الأفعال المتوقعةquot;.

وأضاف أن quot;إقالة الحكومة المتآكلة بالاستقالات والرفض لاستخدام القتل والمذابح في مواجهة طوفان الثورة السلمية هي خطوة استباقية لمنع المزيد من الاستقالاتquot;.

ورأى جسار أن صالح quot;قد فوجئ بالكثير من الاستقالات، ولم يكن يتوقع أنه غدا ورقة محروقة لدى الكثيرين، وبأن حاجز الخوف قد سقط، وأن كثيرين أصبحوا قادرين على الجهر بلاءاتهم تجاه سلوكيات النظام المنهارquot;.

وحول حالة الطوارئ يقول محمد جسار إنه quot;بالنسبة إلى فرض حالة الطوارئ فهو إجراء تصعيدي يكشف نوايا مبيّتة لتنفيذ المزيد من المذابح واستخدام العنف ضد المعتصمين وجموع المطالبين برحيل النظام، خصوصًا مع تزامنه مع تصريحات من الرئيس بنقل المعتصمين إلى مناطق نائية بعيدًا من السكانquot;.

المشترك: الرئيس فقد شرعيته

وشهد موقف أحزاب اللقاء المشترك المعارضة تطورًا حادًا حيث اعتبر إعلان حالة الطوارئ في حكم العدم من نظام فقد شرعيته الدستورية بخروج الملايين من اليمنيين إلى الشارع للمطالبة برحيله ثم بإقدامه على ارتكاب جرائم ضد الإنسانية.

وجاء في بلاغ للأحزاب أن هذا الإعلان quot;يعد اعتداء على حقوق المواطنين وحرياتهم وهي جرائم تضاف إلى الجريمة الإرهابية التي ارتكبها علي عبدالله صالح يوم الجمعة الماضية عن عمدٍ وسبق إصرار وترصد وبأسلوب ينبني عن نفسية متعطشة للدماء إرضاءً لشهوة مجنونة للبقاء على كرسي السلطة بأي ثمن كانquot;.

وقالت أحزاب المشترك إن quot;نظام صالح الدموي وأقاربه قاموا بارتكاب جريمة العدوان الإرهابي المتعمد ضد المعتصمين في ساحة التغيير في العاصمة صنعاء في جمعة الكرامة بهدف إيجاد المبرر لإعلان حالة الطوارئquot;.

وأوضحت quot;إن الحكومة كانت قد فرغت قبل ارتكاب الجريمة بيوم واحد من إعداد مشروع قانون طوارئ يجعل اليمن معسكرًا ومن أهله أسرى ورهائن لدى سلطة منفلتة تسفك الدماء وتعطل الحريات وتنتهك الكراماتquot;.

عشرة سفراء يستنكرون

على المستوى الدبلوماسي عبر عشرة سفراء لليمن في عدد من الدول الأوروبية والجزائر عن استنكارهم quot;للجريمة النكراء التي حدثت يوم الجمعة وأودت بحياة أكثر من خمسين مواطنًا من المعتصمين ممن كانوا يمارسون حقهم الدستوري في التعبير عن الرأي بالوسائل السلمية أمام جامعة صنعاءquot;.

وقالوا في رسالة وجهوها لصالح quot;إن هذه الجريمة المروعة أثقلت ضمائرنا ما حدا بنا لتوجيه هذه الرسالة لفخامتكم لنطالب بإجراء تحقيق مستقل ومحايد لكشف ملابساتها وسرعة إلقاء القبض على مرتكبيها ومحرّضيها وتقديمهم للعدالةquot;.

وأضافوا أنهم يواجهون quot;صعوبة بالغة في استيعاب ما حدث في أعقاب حوادث مماثلة في عدن وتعز والمكلا والبيضاء وغيرها على الرغم من توجيهاتكم الصريحة بحماية المتظاهرين وعدم الاعتداء عليهمquot;، معتبرين أن التفسير الرسمي لما حدث quot;لن يستقيم ويصبح مقبولاً أخلاقياً أمام العالم إلا بتقديم الجناة والمحرضين لينالوا جزاءهم الرادعquot;.

الرسالة وقع عليها سفراء اليمن في أوتاوا، لاهاي، برلين، الجزائر، باريس، فيينا، موسكو، فرانكفورت، جنيف إضافة إلى بيان منفصل من سفير اليمن في براغ.


حالة اقتصادية صعبة

وتشهد اليمن وضعًا اقتصاديًا مقلقًا حيث يرتفع سعر الدولار بشكل متسارع بينما تنعدم مادة الغاز من الأسواق خصوصًا من العاصمة صنعاء التي تشهد صعوبة بالغة في توفير مادة الغاز المنزلي.

في سياق آخر شهدت شبكة الانترنت في العاصمة صنعاء مساء أمس تقطعات متكررة في حين يتخوف الجميع من قطع الخدمة خلال الساعات القادمة.

بان كي مون: الإقالة ليست حلا

وشهد الموقف الدولي تطورًا آخر حيث أعلن الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون الأحد أن قيام الرئيس اليمني بإقالة الحكومة لا يعتبر الحل المناسب للعنف الذي أوقع 52 قتيلاً الجمعة. وقال بان كي مون في القاهرة quot;لست متأكدًا أن إقالة هذه الحكومة هي الإجراء الذي يستجيب لتطلعات الشعبquot;.