ترأس الرئيس اليمنى اليوم إجتماعاّ لمجلس الدفاع الوطنى الليلة الذى أصدر خلاله قرارا بتشكيل لجنة للتحقيق فى سقوط قتلى وجرحى فى تظاهرات العاصمة صنعاء مساء اليوم، وقد أصدر الرئيس اليمني اليوم قراراّ جمهورياّ باعلان حالة الطوارىء العامة في جميع انحاء اليمن ولمدة 30 يوما تبدأ من اليوم.


صنعاء:ترأس الرئيس اليمني علي عبدالله صالح اليوم اجتماعا لمجلس الدفاع الوطني الليلة الذي اصدر خلاله قرارا بتشكيل لجنة للتحقيق في سقوط قتلى وجرحى في تظاهرات بالعاصمة صنعاء.
وتتكون لجنة التحقيق من وزير العدل ووزيرة حقوق الانسان والنائب العام والمحامي العام للدولة وثلاثة أشخاص يتم اختيارهم من أحزاب اللقاء المشترك المعارض.
ووجه المجلس باعتبار من سقطوا في الحادث شهداء وبمعالجة الجرحى منهم.
وبحسب وكالة الأنباء اليمنية فقد استمع المجلس الى تقرير من وزير الداخلية حول ملابسات الأحداث التي وقعت في وسط العاصمة حيث اتهم الوزير المعتصمين بالقيام باعمال تخريب ونهب واعتداء على الممتلكات الخاصة بالمواطنين.
وذكرت الوكالة أن المجلس أقر اعلان حالة الطوارىء في عموم البلاد لمدة 30 يوما واتخاذ الاجراءات التنفيذية اللازمة لذلك استجابة للأوضاع الراهنة في البلاد وما تشكله من فتنة داخلية تهدد الوحدة الوطنية والنسيج الاجتماعي والسلم والاستقرار ولضرورة الحفاظ على الأمن والسكينة العامة والحفاظ على الوحدة الوطنية وحماية المواطنين والممتلكات العامة والخاصة.
ويأتي اعلان حالة الطوارىء بعد ساعات من مقتل 45 شخصا على الأقل في هجوم على المتظاهرين المطالبين باسقاط النظام وسط صنعاء.
هذا وقد أصدر الرئيس اليمني علي عبد الله صالح اليوم قرارا جمهوريا باعلان حالة الطوارىء العامة في جميع انحاء اليمن ولمدة 30 يوما تبدأ من اليوم.
وذكر القرار الجمهوري ان اعلان حالة الطوارء يستند الى دستور الجمهورية اليمنية والقانون الخاص بحالة الطوارىء quot;ونظرا لقيام حالة شغب في بعض المدن اليمنية واعتداءات على الممتلكات العامة والخاصة مما يشكل فتنة داخلية تهدد الوحدة الوطنية والنسيج الاجتماعي والسلام والاستقرار والسكينة ولضرورة الحفاظ على الامن والسكينة العامة والحفاظ على وحدة الوطن وحماية المواطنين والممتلكات العامة والخاصةquot;.
وتمنح المادة 121 من الدستور اليمني الرئيس صلاحية اعلان حالة الطوارىء في حالة قيام الحرب أو وقوع فتنة داخلية أو وقوع كوارث طبيعية على ان يعلن حالة الطوارىء بقرار جمهوري ويجب دعوة مجلس النواب لعرض هذا الاعلان عليه خلال سبعة الأيام التالية لاعلانه.
ويأتي اعلان حالة الطوارىء بعد ساعات من مقتل 45 شخصا على الأقل في هجوم على المتظاهرين المطالبين باسقاط النظام في وسط صنعاء.