رئيس هيئة علماء اليمن عبد المجيد الزنداني

دبي: دعا رئيس هيئة علماء اليمن عبد المجيد الزنداني الرئيس علي عبدالله صالح الى انهاء quot;المهزلةquot; في البلاد والتنحي نزولا عند مطالب الشعب.

وقال الزنداني في تصريح لقناة الجزيرة الاثنين متوجها الى صالح الذي يواجه ضغوطا متزايدة للخروج من السلطة بعد 32 عاما في الحكم quot;ادعوك الآن الى ان تحل المشكلة وان تختمها بختام حسنquot;.

واضاف quot;ها هو شعبك يطالبك بالتنحي ورجالات في حزبك وفي حكومتك يستقيلون فالا يكفي هذا لكي تفكر بان تضع حدا لهذه النهاية ولهذه المهزلة التي وصلت اليها البلاد؟quot;.

وتابع الزنداني quot;كن شجاعا واتخذ هذا القرارquot;.

كما توجه الى القوات اليمنية المسلحة قائلا quot;هذا وقت تحديد الموقف الصحيح مع شعبكمquot;.

وتاتي دعوة الزنداني في وقت يفقد النظام اليمني ابرز دعائمه مع انضمام عشرات الضباط والمسؤولين السياسيين والدبلوماسيين الى الحركة الاحتجاجية التي تطالب باسقاط النظام منذ نهاية كانون الثاني/يناير.

وكان الزنداني اعلن في الاول من آذار/مارس انضمامه الى المتظاهرين، اذ اعتبر حينها ان الحركة الاحتجاجية quot;جهاد في سبيل اللهquot;.

صحيفة حكومية تعلق صدورها وهيئة تحريرها تؤيد المحتجين

انضمت هيئة تحرير صحيفة حكومية في عدن (جنوب) الى الحركة الاحتجاجية المطالبة باسقاط نظام الرئيس اليمني علي عبدالله صالح، بحسب ما افاد مصدر مسؤول في الصحيفة وكالة فرانس برس.

وقال المصدر ان صحيفة quot;14 اكتوبر توقفت عن الصدور حتى اشعار اخر بسبب الخطاب الرسمي المفروض من وزارة الاعلام عليها، فضلا عن انضمام هيئة تحريرها الى المحتجين المطالبين باسقاط النظامquot;.

واضاف ان quot;توجيهات صدرت من رئيس مجلس ادارة مؤسسة 14 اكتوبر رئيس التحرير احمد الحبيشي بوقف اصدار الصحيفة ووقف نشاط اعمال الطباعة والتوزيع حتى اشعار آخرquot;.

ولم يصدر عدد اليوم الثلاثاء من الصحيفة التي تأسست عام 1967.

وبدا النظام اليمني يفقد ابرز دعائمه مع انضمام عشرات الضباط والمسؤولين السياسيين والدبلوماسيين وحتى الاعلاميين الى الحركة الاحتجاجية التت تطالب منذ نهاية كانون الثاني/يناير باسقاط النظام.

من جهة اخرى ذكر شهود عيان ان متشددين اسلاميين اقتحموا فجر الثلاثاء ثلاثة ملاه ليلية في عدن واضرموا النار فيها بعدما نهبوا معظم محتوياتها.

دبلوماسيون يمنيون جدد ينضمون إلى quot;ثورة الشبابquot;
الى ذلك، انضم سفراء اليمن في باكستان وقطر وعُمان وإسبانيا والقنصل اليمني في دبي إلى الحركة الاحتجاجية المناهضة للنظام، بحسب ما نقلت صحيفة quot;غالف نيوزquot; الإماراتية الثلاثاء.

واعلن الدبلوماسيون الخمسة في بيان نشرته الصحيفة دعمهم quot;الكامل للشباب في مطالبهمquot; في إشارة الى المطالبين بإسقاط نظام الرئيس علي عبدالله صالح، الذي يحكم البلاد منذ 32 عامًا.

وأوضح الدبلوماسيون انهم قرروا الانضمام الى التحركات الاحتجاجية المستمرة منذ نهاية كانون الثاني/يناير quot;بعدما بلغت التطورات منعطفًا بات يهدد اليمن في وحدته وفي أمن مواطنيهquot;. ودعا الدبلوماسيون الخمسة quot;قادة البلاد والأفراد الحكماء في الجيش والمؤسسات الرسمية والمفكرين والعلماء إلى إعلاء مصلحة الشعب على مصلحتهم الشخصية والعائليةquot;.

ويعلن مسؤولون عسكريون ودبلوماسيون وسياسيون يمنيون تباعًا انضمامهم الى الحركة الاحتجاجية. واعلن سفيرا اليمن في مصر عبد الولي الشميري وفي الجامعة العربية عبد الملك منصور quot;انضمامهما إلى الثوارquot;، بحسب ما اكد لفرانس برس دبلوماسي يمني في العاصمة المصرية مساء الثلاثاء.

وبدأت تتوالى إعلانات الانضمام الى المحتجين، خصوصًا بعد مقتل 52 متظاهرًا وإصابة أكثر من 120 اخرين بجروح في صنعاء الجمعة برصاص قناصة ومسلحين، قال المتظاهرون انهم مناصرون للسلطة. رغم ذلك أكد الرئيس اليمني أنه quot;صامدquot; في وجه الحركة الاحتجاجية، وأن غالبية الشعب لا تزال تؤيّده.