الأمم المتحدة:
أعلن هنا اليوم ان مبعوث الأمم المتحدة الخاص بليبيا عبد الاله الخطيب عقد أول اجتماع له مع قادة قوى المعارضة الليبية مساء أمس من أجل الاستماع الى آرائهم ومواقفهم بشأن الوضع في ليبيا في اطار مهمته التي بدأت في وقت سابق من هذا الشهر.
والتقى الخطيب رئيس المجلس الوطني الانتقالي الليبي مصطفى عبد الجليل وأعضاء هيئة المعارضة في مدينة طبرق شرقي ليبيا بعد خمسة أيام من اجتماع مع مسؤولي الحكومة في طرابلس.

وقال الخطيب في بيان وزع هنا ان قادة المعارضة quot;جددوا مطالبتهم برفع الحصار الذي تفرضه قوات الحكومة الليبية على تلك المدن والتوصل الى وقف لاطلاق النار هناك سريعاquot;.
وأضاف quot;زعماء المعارضة يريدون وقفا لاستخدام القوات الحكومية الدبابات والأسلحة الثقيلة واستهداف المدنيينquot;.

وأشار الى انه ناقش مع عبد الجليل ومساعديه قرار مجلس الأمن رقم 1973 لا سيما ما يتعلق منه بحماية المدنيين من خلال فرض منطقة حظر طيران وعزم المجتمع الدولي على التوصل الى وقف فوري وفعال لاطلاق النار ووضع حد نهائي للعنف وجميع الهجمات التي تستهدف المدنيين.

وجدد الخطيب خلال المحادثات دعوات السكرتير العام للأمم المتحدة ومجلس الأمن الدولي بشأن التوصل الى حل للأزمة يتجاوب مع المطالب المشروعة للشعب الليبي.
وأكد الخطيب انه سينقل على الفور آراء قادة المعارضة الليبية ومواقفهم الى السكرتير العام للأمم المتحدة بان كي مون الذي يزور تونس في اطار جولة على المنطقة.