سيغونيلا: اعلن القائد العسكري للائتلاف الذي ينفذ العمليات في ليبيا الجنرال كارتر هام الخميس في سيغونيلا بصقلية (جنوب ايطاليا) انه quot;ليس من المؤكدquot; ان الغارات التي تشن لم توقع ضحايا مدنيين.

وقال الجنرال الاميركي خلال لقاء مع الصحافيين في احدى القواعد الجوية السبع التي وضعتها ايطاليا تحت تصرف الائتلاف quot;لا يمكنني ان اكون متأكدا من انه لم تقع اية ضحية مدنية. ولكن نحن دقيقون جدا جدا ونختار اهدافناquot;.

واضاف الجنرال الذي يقود العمليات العسكرية للائتلاف quot;هناك امثلة كثيرة في سلوك هذه الحملة حيث اتخذ طيارونا القرار الجيد بعدم مهاجمة اهداف عسكرية حتى وان كان الامر مشروعا وذلك لتحاشي سقوط ضحايا مدنيينquot;.

واوضح ان quot;الاشخاص الذين يقتلون المدنيين هم التابعون لنظام الزعيم الليبي الحالي. الناس الذين يحمون المدنيين هم قوات الامم المتحدة التي تقود هذه العمليةquot;.

وكان موسى ابراهيم المتحدث باسم النظام قال ان غارات التحالف الدولي اسفرت عن سقوط quot;حوالى 100 قتيلquot; بين المدنيين في ليبيا منذ بدء هجومه السبت على مواقع قوات العقيد القذافي مضيفا انهم مدنيون.

ومن جهة اخرى، اكد الجنرال هام ان مواقع الدفاعات الجوية الليبية quot;لم تعد موجودة عملياquot; بعد الضربات الجوية التي شنتها قوات الائتلاف التي تهاجم quot;القوات الليبية التي تهاجم في البر مدنيينquot;. واضاف quot;انهم الاهداف الاكثر صعوبة لانه يوجد مدنيون في محيطهاquot;.

وينوي الرئيس الاميركي باراك اوباما ارسال اربعة من ابرز مسؤوليه امام الكونغرس الاميركي الاسبوع المقبل لمحاولة اقناع البرلمانيين المعارضين لادارته للازمة في ليبيا، على ما افاد نواب الخميس.

وستقدم وزيرة الخارجية هيلاري كلينتون ووزير الدفاع روبرت غيتس ومدير الاستخبارات جيمس كلابر ورئيس اركان الجيوش الاميركية الاميرال مايكل مولن، في جلسة مغلقة الاربعاء تقريرا لاعضاء الكونغرس حول الوضع في ليبيا.

وانتقد اعضاء في الكونغرس من الديموقراطيين كما من الجمهوريين عدم سعي اوباما للحصول على موافقة الكونغرس قبل اطلاق العملية في ليبيا، وابدوا قلقهم حيال غياب الاهدف الواضحة والمحددة بدقة. واشار مسؤول برلماني الى ان الرئيس الجمهوري لمجلس النواب جون بونور سيقود اجتماع الاربعاء.

.