سيدني: قدم وزير الدفاع الاسترالي ستيفن سميث الجمعة اعتذاره الى نظيره الياباني عن تعليقات واشرطة فيديو عرقية ومهينة وضعها على الفيسبوك جنود استراليون في افغانستان. وقال ستيفن سميث لاذاعة ايه بي سي quot;قلت: +اتصل بك هاتفيا، سيدي الوزير، لاني لا اريد ان يحط ذلك من قدرنا في نظركمquot;.

واضاف ان الوزير الافغاني عبد الرحيم ورداك quot;اجاب ان ذلك ليس وارداquot;. ويجري الجيش تحقيقا حول بضعة تعليقات كتبها جنود وصفوا فيها الافغان بأنهم quot;عبيد لنقل الرمالquot; وquot;سكان اصليون نتنو الرائحةquot; واهانات عرقية اخرى.

وفي شريط فيديو نشر على موقع فيسبوك يبدو فيه افغاني هاربا بعد وقوع انفجار، جاء في التعليق الذي كتبه جندي ان الانفجار quot;اصاب هذا المفتي بخوف عظيمquot;. ووجهت تعليقات اخرى اهانات حادة الى رئيسة الوزراء الاسترالية جوليا غيلارد.

وقال وزير الدفاع الاسترالي quot;ادين بشدةquot; هذه التصرفات، موضحا ان القوات المسلحة تجري تحقيقا في الامر. واضاف ان quot;ذلك يمكن ان يؤدي الى فرض عقوبات مسلكية. ذلك يمكن ان يؤدي ايضا الى اعادة اشخاص متورطين في هذه المسألة الى اوستراليا اذا ما كانوا في افغانستان في الوقت الراهنquot;.

وتنشر استراليا اكبر فرقة يبلغ عدد عناصرها 1500 جندي خارج الحلف الاطلسي في افغانستان. ومنذ 2001، قتل 23 جنديا استراليا في افغانستان.