أصدر العاهل السعودي الملك عبدالله بن عبدالعزيز أمراً ملكياً يقضي بإنشاء وزارة للإسكان.


الرياض: عين العاهل السعودي الملك عبدالله بن عبدالله الدكتور شويش بن سعود الضويحي وزيراً للإسكان بعد أن كان محافظاً لهيئة الاسكان.

ونص القرار على أن تنقل كل اختصاصات الهيئة بما في ذلك ارتباطاتها المالية والإدارية إلى الوزارة الجديدة، ونص القرار على أن تتولى وزارة الإسكان المسؤولية المباشرة عن كل ما يتعلق بأراضي الإسكان في مختلف مناطق المملكة، ويحظر التصرف بأي حال من الأحوال في هذه الأراضي في غير الأغراض المخصصة للإسكان الحكومي.

و ينقل إلى وزارة الإسكان جميع الموظفين العاملين في مجال الإسكان والوظائف والمخصصات المالية والممتلكات المحددة لهذه المهمات ، كما ينقل إليها جميع الوثائق ومخططات المشروعات القائمة والمستقبلية وعقودها.

ويتزامن مع ذلك إنشاء مجلس لإدارة صندوق التنمية العقارية برئاسة وزير الإسكان وعضوية مندوبين من وزارة الشؤون البلدية والقروية، ووزارة المالية، ووزارة الاقتصاد والتخطيط، ومؤسسة النقد العربي السعودي، وثلاثة من ذوي الاختصاص يتم تعيينهم من قبل رئيس مجلس الوزراء بناءً على اقتراح وزير الإسكان، وتتخذ الإجراءات النظامية لتعديل نظام الصندوق وفقاً لذلك، على أن يلغي هذا الأمر كل ما يتعارض معه.

كما أصدر العاهل السعودي أمرين ملكيين آخرين، ويقضي أحدهما بإعفاء إبراهيم بن عبدالرحمن الطاسان رئيس الشؤون الخاصة للملك عبدالله من منصبه ، ويُعين مستشاراً بالديوان الملكي بنفس مرتبته، فيما يُعين نائب رئيس الشؤون الخاصة للملك إبراهيم بن عبدالعزيز العيسى رئيساً للشؤون الخاصة للملك بنفس مرتبته الحالية على أن يتولى وكيل الشؤون الخاصة عبدالله بن محمد الدخيل وظيفة نائب رئيس الشؤون الخاصة بنفس مرتبته الحالية.

ونص الأمر الأخير بتعيين الشيخ عبداللطيف الحارثي وكيلاً لوزارة العدل بالمرتبة الممتازة.