قرب اجدابيا: سمع دوي انفجارين ضخمين الجمعة قرب مدينة اجدابيا شرق ليبيا التي تسيطر عليها قوات موالية لمعمر القذافي، اعقبهما دخان كثيف، كما ذكر مراسل وكالة فرانس برس.

وقد تعذر على الفور تحديد مصدر الانفجارين.

وافادت شهادات جمعتها وكالة فرانس برس على بعد كيلومترات من اجدابيا، ان المتمردين كثفوا عمليات التوغل لاستعادة السيطرة على هذه المدينة الاساسية التي تبعد 160 كلم جنوب غرب بنغازي معقل المتمردين.

وقال المواطن السوري عبد الرؤوف (43 عاما) وهو على متن سيارة بيك آب مع نحو عشرة اشخاص آخرين بعد ان هربوا من اجدابيا quot;لقد دخلت سيارات تقل ثوارا الى وسط المدينة واقتربت المعارك من منزلنا، فكان لا بد من الرحيلquot;.

واكد انه شاهد سيارات للثوار تتجول في اجدابيا.

وشوهد عشرات السكان من هذه المدينة الساحلية وهم يهربون على متن سيارات سياحية باتجاه الجنوب، فيما تسيطر القوات الموالية للقذافي على المدخلين الشرقي والغربي للمدينة.

وقال الليبي منصور الزقزق (42 عاما) quot;الوضع بات لا يطاق فكان لا بد من الرحيلquot;.

واتهم هذا الليبي قوات القذافي باستخدام المدنيين دروعا بشرية.

وكان مراسل فرانس برس افاد الخميس ان المتمردين يسجلون تقدما باتجاه اجدابيا.

وكانت القوات الموالية للقذافي تمكنت الاسبوع الماضي من السيطرة على اجدابيا، وكانت تنوي التوجه الى بنغازي قبل ان يجبرها تدخل قوات التحالف ابتداء من التاسع عشر من الشهر الحالي على ان تعود ادراجها.

طرابلس تؤكد انها تملك quot;كميات كبيرةquot; من المحروقات

اكدت السلطات الليبية الجمعة ان شركات توزيع المحروقات تملك quot;كميات كبيرةquot; من المحروقات، لقطع الطريق على الشائعات حول نقص الوقود في طرابلس.

وقالت وكالة الانباء الليبية الرسمية ان quot;شركات توزيع الوقود افادت بان الكميات الكبير المتوفرة لديها تكفي لتغطية الاحتياجات المطلوبة بالكامل من الوقودquot;.

ودعت الوكالة quot;اصحاب شركات توزيع الوقود الاهلية والخاصةquot; الى quot;الالتحاق بالعمل والانتظام في تسلم الكميات المطلوبة كالمعتاد وبطاقتها المعهودة لتلبية احتياجات المواطنين في اي وقتquot;.

وتحدثت معلومات في الايام الاخيرة عن نقص في المحروقات في العاصمة الليبية. وتشكلت منذ ذلك صفوف طويلة امام محطات الوقود.

وكانت مؤسسة النفط الليبية اكدت السبت انها ستحترم الالتزامات والعقود التي ابرمتها مع الشركات الاجنبية في البلاد، ودعت هذه المجموعات الى اعادة طواقمها الى ليبيا.

واعلن شكري غانم رئيس المؤسسة ان انتاج ليبيا من النفط انخفض الى 400 الف برميل يوميا بسبب الانتفاضة التي تشهدها البلاد منذ اكثر من شهر.