اديس ابابا: أعلن الاتحاد الافريقي في بيان اليوم السبت انه يريد لقاء ممثلي التمرد الليبي فس اسرع وقت لمناقشة quot;خارطة طريقquot; اعدها لانهاء الازمة في ليبيا.

وقال البيان ان لجنة الاتحاد الافريقي حول ليبيا اجتمعت الجمعة في اديس ابابا لاجراء مشاورات حول quot;خارطة الطريقquot; التي اعدتها وquot;اجرت حوارا في هذه المناسبة مع وفد من الحكومة الليبيةquot;.

وخلال هذا الاجتماع، اعرب مندوبو الزعيم الليبي العقيد معمر القذافي عن استعدادهم quot;لتطبيقquot; خطة الاتحاد للسلام التي تقترح وقفا فوريا للمعارك وبدء حوار بين الليبيين يسبق عملية quot;الانتقالquot; الديموقراطي.

ولم يلب مندوبو التمرد الليبي دعوة للتوجه الى اديس ابابا.

وذكر بيان الاتحاد الافريقي ان quot;مندوبي الحكومة الليبية شاركوا في هذه المشاورات، الا ان اعضاء المجلس الوطني الانتقالي، (التمرد) لم يفعلوا ذلكquot;.

واضاف البيان ان لجنة الاتحاد الافريقي quot;تكرر عزمها اتخاذ ترتيبات لاجراء حوار مع المجلس الوطني الانتقالي، على قاعدة خريطة الطريق مع ايلاء وقف الاعمال العسكرية اهتماما خاصاquot;.

واوضح الاتحاد الافريقي ان quot;خارطة الطريقquot; هذه تريد ان quot;تكون في الوقت نفسه واقعية وملائمةquot; في اطار quot;احترام الوحدة الوطنية ووحدة اراضي ليبيا وفي اطار احترام التطلعات المشروعة للشعب الليبيquot;.

ولم يكشف الاتحاد كل التفاصيل.

واشار الاتحاد الافريقي الى ان quot;خارطة الطريقquot; ستؤدي الى quot;تحديد فترة انتقالية وادارتها (...) على ان تقود الى انتخاب مؤسسات ديموقراطيةquot;.

وبالاضافة الى الوقف الفوري لاطلاق النار واقامة ممرات انسانية واتخاذ تدابير لحماية الاجانب (خصوصا المهاجرون من جنوب الصحراء)، تنص quot;خارطة الطريقquot; على quot;تبني وتطبيق اصلاحات سياسية ضرورية للقضاء على اسباب الازمة الراهنةquot;.

واوضح بيان الاتحاد الافريقي ان مندوبي الحكومة الليبية quot;كرروا رسميا موافقتهم غير المشروطةquot; على هذه الخطة، معربين عن استعدادهم quot;للعمل على وقف فعلي لاطلاق النارquot; من خلال وضع quot;آلية مراقبة وتحققquot;.