روالبندي: أعلنت النيابة السبت ان باكستان ستطلب من الانتربول إصدار مذكرة توقيف دولية بحق الرئيس الباكستاني السابق برويز مشرف في إطار التحقيقفي اغتيال رئيسة الوزراء السابقة بينظير بوتو.
وكان مشرف رئيسا لباكستان عندما قتلت بينظير بوتو في 27 كانون الاول/ديسمبر 2007 في راولبندي في اعتداء انتحاري رافقه إطلاق عيارات نارية اثر لقاء انتخابي اثناء حملة الانتخابات التشريعية لعام 2008.

ومشرف الذي يعيش اليوم في المنفى في لندن، متهم بالإخلال بالتزاماته في تلك الفترة لضمان امن بوتو.
وصدرت اول مذكرة توقيف بحقه في باكستان في 12 شباط/فبراير، ثم مذكرة ثانية في 19 شباط/فبراير. وامهل القضاء الباكستاني النيابة حتى الثاني من نيسان/ابريل لتنفيذ المذكرة الصادرة في شباط/فبراير.

واوضح المدعي شودري ذو الفقار علي لوكالة فرانس برس quot;لقد قدمنا للمحكمة ثلاث رسائل موجهة للحكومة البريطانية بهدف الحصول على تنفيذ مذكرة التوقيفquot;.
واضاف quot;لم نتلق حتى الان اي نبأ من وزارة الداخلية البريطانية وسنكتب الى الانتربول لمساعدتنا في تنفيذ المذكرةquot;.

وفي لندن، اتهم انصار مشرف في شباط/فبراير القضاء الباكستاني بتسييس القضية.
وبعد اغتيال بينظير بوتو، اشار برويز مشرف الى زعيم حركة طالبان بيعة الله محسود على انه المسؤول عن عملية الاغتيال. الا ان هذا الاخير نفى ذلك. وقتل في اب/اغسطس 2009 بصاروخ اطلقته طائرة اميركية من دون طيار.

وشغلت بينظير بوتو رئاسة الحكومة الباكستانية مرتين في التسعينات. وكانت زوجة آصف علي زرداري الذي فاز في انتخابات شباط/فبراير 2008 وهو الان رئيس باكستان.