انقرة: تستعد تركيا لتقديم العلاج لمئات الليبيين الذين اصيبوا في النزاع الجاري، كما اعلن مسؤول تركي كبير السبت.

وصرح نائب رئيس الوزراء جميل جيجيك لصحيفة حرييت في عددها السبت ان عبارة تنقل سيارات اسعاف ومعدات طبية ستتوجه الى ليبيا قريبا وستعود الى تركيا وعلى متنها نحو 450 جريحا ليبيا.

وردا على سؤال عما اذا كانت هذه العملية حظيت بموافقة نظام العقيد معمر القذافي، اجاب quot;نعم، تركيا هي الدولة الوحيدة التي لا تزال تجري اتصالات مع المعسكرين (...) سننقل الجرحى. هناك اتفاق حول هذا الموضوعquot;.

وحمل رئيس الوزراء التركي رجب طيب اردوغان الخميس على quot;الاصدقاء الغربيينquot; الذين quot;يشوشون الاذهان بشان العملية في ليبيا ويستخدمون تعابير في غير محلها مثل الحرب الصليبية الامر الذي يثير التساؤلاتquot; حول نواياهم.

والحكومة التركية المؤيدة لمنطقة حظر جوي في ليبيا تحت قيادة الحلف الاطلسي وانما المناهضة لضربات على الارض، لم تكن راضية عن عدم دعوتها لحضور قمة حول ليبيا عقدها عدد من القادة الغربيين في 19 اذار/مارس في باريس، وعن معارضة باريس ترك القيادة السياسية للعملية للحلف الاطلسي.

وتركيا الدولة المسلمة الوحيدة العضو في الحلف الاطلسي، وافقت اخيرا على ارسال سفن حربية الى قبالة سواحل ليبيا تحت قيادة الحلف الاطلسي، للعمل على فرض احترام الحظر المفروض على الاسلحة. لكنها تعارض الضربات على الارض التي تجري بمبادرة من فرنسا التزاما بمبدئها المتمثل في عدم الاعتداء على مسلمين.

الاتحاد الاوروبي قد يعمد الى تسهيل جهود وساطة الاتحاد الافريقي في ليبيا

اعلنت مصادر رسمية اوروبية رفضت كشف هويتها لوكالة فرانس برس ان الاتحاد الاوروبي قد يلبي طلب الاتحاد الافريقي بصرف اموال لتسهيل ابرام اتفاق يضع حدا للاعمال الحربية في ليبيا.

وسيحتاج الاتحاد الافريقي الذي لا تزال ليبيا حتى الان ابرز جهة مانحة له، الى 260 الف يورو، بحسب هذه المصادر.

وستتم مناقشة المسالة اثناء محادثات متوقعة في بداية الاسبوع في اديس ابابا بين الاتحاد الافريقي ووفد اوروبي.

ويتمثل الاتحاد الافريقي برئيس مفوضيته جان بينغ، وهو غابوني يرئس لجنة الاتحاد الافريقي من اجل ليبيا.

واجتمعت هذه اللجنة الجمعة في اديس ابابا لمناقشة خارطة طريق وضعها خمسة رؤساء دول افريقية لاعادة السلام الى ليبيا، ويفترض ان تؤدي الى quot;فترة انتقالية ينبغي ان تنتهي بانتخاب مؤسسات ديموقراطيةquot;.

واعرب وفد حكومي ليبي موجود الجمعة في اديس ابابا عن استعداده لتطبيق خارطة طريق الاتحاد الافريقي هذه التي تنص على وقف فوري لاطلاق النار وبدء حوار بين الليبيين وكذلك فتح ممرات انسانية واجراءات حماية لعدد الكبير من العمال المهاجرين المتحدرين من افريقيا السوداء والموجودين في ليبيا.

وكان اعضاء في حركة المعارضة الليبية التي تقاتل نظام معمر القذافي، تلقوا دعوة الى الاجتماع، لكنهم quot;لم يتمكنواquot; من المشاركة في المحادثات كما ذكر الاتحاد الافريقي السبت في بيان في اديس ابابا.

ويامل الاتحاد الافريقي بان يلتقي سريعا ممثلي حركة الانتفاضة الليبية المنبثقة من المجلس الوطني الانتقالي لبحث خارطة الطريق التي اعلنها، كما قال في بيانه.

والاتحاد الافريقي الذي تاسس في 1999 في سرت، مسقط راس القذافي، يعارض التدخل العسكري الخارجي في ليبيا والذي سمح به مجلس الامن الدولي في 17 اذار/مارس، ويدفع باتجاه حل تفاوضي.

ولم يتم كشف كل التفاصيل التي وردت في خارطة طريق الاتحاد الافريقي.