إحتل ناشطون متجر quot;فورتنام اند ميسونquot; الكبير في وسط لندن لاتهامه بالتهرب الضريبي.


لندن: دخلت مجموعة من الناشطين المعارضين لخطة الاستقطاعات المالية متجر quot;فورتنام اند ميسونquot; الكبير في وسط لندن خلال تظاهرة نقابية كبرى ضد خطة التقشف.

وجاء في بيان للحركة ان quot;مجموعة التحرك ضد الاستقطاعات quot;يو.كي انكات تحتل حاليا متجر فورتنام اند ميسونquot; مشيرة الى عزمها على البقاء quot;لاطول وقت ممكنquot; داخل هذا المتجر الذي اتهمته بquot;التهرب الضريبيquot;.

وضربت الشرطة طوقا كبيرا حول المتجر عصر السبت في حين كانت قنوات التلفزيون البريطانية تعرض لقطات له.

وتطالب حركة quot;يو.كي انكاتquot;، التي ظهرت الى العلن في الاشهر الاخيرة من خلال سلسلة تحركات ضد مؤسسات متهمة ايضا بالتهرب الضريبي، الحكومة بمكافحة هذا التهرب الضريبي بدلا من اجراء استقطاعات كبرى للنفقات العامة من اجل خفض العجز في الميزانية.

وقبل ذلك وقعت مشاحنات خلال التظاهرة في شارع اوكسفورد ستريت، وهو من اكبر الشوارع التجارية في العاصمة البريطانية. وهاجم مثيرو شغب ملثمون ويحملون اعلاما سوداء وحمراء عدة متاجر وبنوكا بمواد الطلاء والزجاجات ما ادى الى تهشم بعض الواجهات الزجاجية.

ورغم الاستعدادات الامنية الكبيرة في العاصمة حيث تم نشر 4500 شرطي وقعت ايضا حوادث في ساحة كمبريدج سيركس. وفي ساحة اوكسفورد سيركس اشعل متظاهرون النار في وسط الطريق كما افاد مراسل فرانس برس.

والقيت عبوات تحتوي على حمض النشادر (امونياك) على قوات الامن وفقا للشرطة.

كما استهدف مثيرو الشغب فندق ريتز ورشقوا واجهته بمقذوفات.

والقت قوات الامن القبض على تسعة اشخاص كما اعلنت الشرطة التي قدرت عدد مثيري هذا الشغب بنحو 500 في حين ان المسيرة النقابية التي ضمت مئات الالاف من المتظاهرين لاكثر من خمس ساعات في وسط لندن جرت في هدؤ.