علمت quot;إيلافquot; أن اجتماعا وزاريا طارئا سيعقد الأحد القادم في الرياض لوزراء دول مجلس التعاون الست.


الرياض: علمت quot;إيلافquot; من مصادر خليجية مطلعة أن الرياض ستشهد الأحد المقبل اجتماعا وزاريا طارئا لدول مجلس التعاون الخليجي الست، وبحسب المصدر ذاته سيناقش وزراء هذه الدول جملة من الموضوعات التي تشهدها الساحة بعض الدول الخليجية والساحة الإقليمية.

ومن المنتظر أن يُطلع الوفد الكويتي الحضور على آخر المستجدات المتعقلة بشبكة التجسس الإيرانية التي انتهت التحقيقات الكويتية فيها أخيرا بالحكم على ثلاثة بالإعدام، اثنان منهما إيرانيان والثالث كويتي.

وكانت الكويت استدعت سفيرها لدى طهران مجدي الظفيري بحسب ما ذكرت وسائل إعلام كويتية أمس الأربعاء 30/3/2011م بهدف التشاور بشأن القرار القضائي بإدانة أعضاء الشبكة، في الوقت الذي صرح فيه وزير الخارجية الكويتي الدكتور محمد الصباح انه سيتم quot;طرد أي دبلوماسي إيراني يثبت تورطه في شبكة التجسس الإيرانية التي صدرت أحكام قضائية بشأنها أمس الثلاثاء.quot;

وأشارت الصحافة الكويتية حينها إلى أن عناصرها يعملون لصالح الحرس الثوري الإيراني.

وسيناقش الاجتماع الوضع في دول عربية عدة لا زالت تشهد اضطرابات وموجة مظاهرات مثل اليمن وسورية وليبيا.

وأكدت المصادر ذاتها أن الاجتماع سيركز أيضا على انعكاسات البرنامج النووي الإيراني على دول المنطقة خصوصا بعد مشكلة مفاعل فوكوشيما الياباني.

وقد ثارت مخاوف بشأن تسرب بخار مشع من محطة فوكوشيما بسبب ارتفاع الضغط داخلها بعد أن دمر الزلزال إمدادات الكهرباء والمياه وتعطلت أنظمة تبريد المحطة. وأدت سرعة الرياح التي تضرب المنطقة المنكوبة إلى زيادة خطر وصول الإشعاع إلى العاصمة طوكيو.

يُذكر أن رئيس الوكالة الدولية للطاقة الذرية يوكيا أمانو استبعد أن تتحول الأزمة النووية في اليابان إلى تشيرنوبل ثانية، في إشارة إلى كارثة المفاعل النووي تشيرنوبل في الاتحاد السوفييتي القديم.