ستوكهولم: وصلت الى قاعدة عسكرية في جزيرة صقلية الايطالية السبت ثلاث مقاتلات سويدية من طراز quot;جاس غريبنquot; من اصل ثماني قررت ستوكهولم ارسالها للمشاركة في عمليات حلف شمال الاطلسي في ليبيا، كما اعلنت هيئة الاركان السويدية.

وقال ريكار ويسمان المتحدث باسم هيئة الاركان لوكالة فرانس برس ان المقاتلات الثلاث quot;هبطت في قاعدة سينيونيلا في صقليةquot;، مشيرا الى انها وصلت قرابة الساعة 16,30 بالتوقيت المحلي (14,30 ت غ).

واقلعت المقاتلات الثلاث من جنوب السويد صباح السبت عند الساعة 10,00 (08,00 ت غ) متوجهة الى سردينيا غير انها غيرت في نهاية الامر مسارها وحطت في صقلية، كما اوضح المتحدث.

اما باقي الطائرات التي قررت السويد ارسالها وهي خمس مقاتلات من الطراز نفسه وطائرة من طراز سي-130 هركوليس لتزويد الوقود في الجو، ستغادر السويد صباح الاحد.

وكانت الحكومة السويدية قررت الثلاثاء ارسال هذه الطائرات للمشاركة في عملية ليبيا، وقد وافق البرلمان على هذه المهمة الجمعة، ولكنها مهمة محصورة بفرض الحظر الجوي فوق ليبيا ولا تشمل تنفيذ اي غارات، وذلك تلبية لشرط وضعته المعارضة.

وستوضع المهمة السويدية تحت القيادة الكاملة لحلف شمال الاطلسي اعتبارا من الاربعاء، وهي محددة بثلاثة اشهر ويشارك فيها 130 عسكريا.

ومقاتلات quot;جاس غريبن 39quot; تصنعها المجموعة السويدية للدفاع quot;سابquot; ولم يسبق ان استخدمت مطلقا في معركة حقيقة.