واشنطن: اكدت الولايات المتحدة اليوم دعمها لانتقال ديمقراطي للسلطة في ليبيا عبر انتخابات حرة ونزيهة وتشكيل حكومة ناتجة عنها تستجيب لطموحات الشعب.

وقال المتحدث باسم البيت الابيض جاي كارني في مؤتمر صحافي في معرض رده على سؤال بشأن التقارير التي تشير الى ان الثوار الليبيين يدرسون امكانية وقف اطلاق النار ما سيؤدي الى بقاء العقيد معمر القذافي في السلطة quot;لا ارغب في التكهن بشأن نتائج وقف محتمل لاطلاق النار او مفاوضات محتملةquot;.

واضاف كارني ان موقف الرئيس الاميركي باراك اوباما هو ان القذافي quot;لم يعد مناسبا للقيادة حيث فقد الشرعية في نظر شعبه والعالمquot; ولذا فان موقف اوباما هو انه لا ينبغي للقذافي البقاء في السلطة.

واشار كارني الى ان المهمة العسكرية في ليبيا التي تأتي وفقا لقرار مجلس الامن رقم 1973 تهدف الى حماية المدنيين من قوات القذافي quot;وبعد ذلك هناك سياسات الولايات المتحدة والجهود الاحادية ومتعددة الاطراف التي تهدف الى ممارسة الضغوط على نظام القذافي بصورة نأمل ونؤمن انها ستسفر عن تركه للسلطةquot;.

وتابع quot;نؤمن بأن الشعب الليبي لم يعد يرغب في بقاء القذافي في السلطة كزعيم لليبياquot;.

ووصف كارني المنحى العام في ليبيا بأنه quot;ايجابي فيما يتعلق بالنجاح الذي حققه حلف شمال الاطلسي (ناتو) في تدمير جزء كبير من قوات القذافي وقواته الجوية ودفاعاته الجوية واجبارها (للقوات) على الانسحاب من بنغازي ومواقع اخرى هددت فيها بالحاق اذى كبير بالمدنيينquot;.

واشار الى ان بعضا من المساعدين الذين يثق بهم القذافي quot;قفزوا مما نعتقد انها سفينة تغرق ونعتقد ان هذا تطور مهمquot;.