أكد السفير السعودي في القاهرة أحمد عبدالعزيز قطان أنه لا علاقة حالياً بين بلاده والرئيس السابق حسني مبارك بعد تنحيهrlm;.

أكد السفير السعودي في القاهرة أحمد عبدالعزيز قطان أنه لا علاقة حالياً بين بلاده والرئيس السابق حسني مبارك بعد تنحيهrlm;,rlm; وقال إن علاقة المملكة العربية السعودية هي مع الشعب المصري ومن يرأسهrlm;,rlm; وخلاف ذلك فإنه لا توجد أية اتصالات مع الرئيس السابق، ولم تعرض السعودية استضافته.

واستغرب قطان في مقابلة مع صحيفة quot;الأهرامquot; القاهرية اليوم الخميس، كيف يؤكد المجلس الأعلى وجود الرئيس السابق مبارك في شرم الشيخ ثم تنشر صحيفة كبرى أنه في المملكة؟!

مؤكداً أن كل ما نشر عنه غير صحيح، مضيفا أنه quot;كذب وهراء وافتراءquot;, ولم تكتف هذه الصحف بذلك بل قالت إنه توجه إلى مدينة تبوك في السعودية، وإن هناك من قام باستقباله, ومثل هذه الأمور يجب أن تتعامل معها وسائل الإعلام المصرية بكل شفافية وصدق.

كما نفى السفير السعودي بشدّة ما نُشر حول قيام بلاده بتهديد مصر بسحب استثماراتها منها وطرد العمال المصريين من أراضيها حتى لا يحاكم الرئيس السابق, وتساءل في دهشة قائلاً: quot;هل هذا منطقي أو معقول؟! وهل يمكن أن يتحدث المسؤولون السعوديون بهذا الشكل مع المشير طنطاوي أو المسؤولين المصريين؟!quot;.

وأكد قائلاً: quot;إنني حضرت اللقاءين اللذين جريا بين وزير الخارجية السعودي الأمير سعود الفيصل والمشير طنطاوي، ولم يتم التطرق إلى هذا الموضوع من قريب أو بعيد، وقال إن البيان الذي أصدره خادم الحرمين عندما بدأت الأزمة وقبل أن يتنحى الرئيس السابق ورد فيه بالنص أننا مع الشعب المصري, وهذه هي رؤية بلادنا.quot;

كما أكد السفير أحمد قطان عدم علمه بما أُثير قبل تنحي مبارك حول استعداد الرياض لدعم مصر بإنشاء صندوق قيمته خمسة مليارات دولار إذا توقفت المعونة الأمريكية لمصر, وقال إن هذه هي المرة الأولى التي أسمع فيها هذا الكلام، وهذه أمور غير صحيحة، لكن لاشك أنه إذا توقف الدعم الأمريكي لمصر فإن السعودية لا يمكن أن تتأخر عن مد يد العون.

وحول مستقبل الاقتصاد المصري، قال إنه ليس لديه أي شك في أن الاقتصاد المصري سيعود في فترة قصيرة إلى سابق عهده, والدليل هو ما حدث في البورصة وتحقيقها ارتفاعات ملموسة في فترة وجيزة, وهذا لا يقلقني، لكن ما يثير القلق وتحدثت فيه مع جميع المسؤولين الذين التقيت بهم أنه يوجد الآن لدى المستثمر السعودي خوف مما يحدث لبعض المستثمرين في مصر, وأكد أن مواقف المستثمرين السعوديين في مصر تتوافق مع الأنظمة والعقود التي أبرمت معهم, وكانت تهدف في الأساس إلى دعم الاقتصاد المصري، ومن منطلق حب مصر والرغبة في خدمتها، لذا فإنه لابد من توفير الأمن والطمأنينة للمستثمرين حتى يأتوا إلى مصر.

وحول دعم الاقتصاد المصري خلال المرحلة الحالية صرح السفير السعودي بأن هناك جانبين في هذا الموضوع: الأول يتعلق بالدعم الثنائي بين مصر والسعودية, وهناك أمور سوف يتم الإعلان عنها قريباً وتصب في دعم مصر, أما الجانب الثاني فهو تشجيع رجال الأعمال السعوديين على الاستثمار في مصر، وكان ذلك هو محور الحديث يوم أمس الأول مع وزير السياحة منير فخري عبدالنور, حيث طلبت منه أن يتم عرض مجالات الاستثمار في كل مناطق السياحة في مصر لتشجيع المستثمر السعودي والخليجي للإقبال عليها, وختم: quot;إنني اتفقت معه على ضرورة أن يرأس الوزير وفداً يزور السعودية قريباً لمقابلة المسؤولين في الغرفتين التجاريتين بالرياض وجدة؛ لعرض مجالات الاستثمار عليهم، ومعرفة العوائق الموجودة حالياً, وإنه سوف يرتب زيارة مماثلة لمصر في القريب العاجل.quot;