القاهرة: اكدت مصر اليوم الأربعاء حرصها على إستقرار دول الخليج التي تتهم إيران بالسعي إلى زعزعته، مشيدة بدور القوات السعودية والإماراتية التي تدخلت في البحرين لدعم سلطات هذا البلد في مواجهة حركة الاحتجاج. وقال وزير الخارجية المصري نبيل العربي في بيان أن quot;أمن واستقرار وعروبة دول الخليج العربي خطوط حمراء لا تقبل مصر المساس بهاquot;.

وكانت دول مجلس التعاون الخليجي اتهمت طهران الاثنين في البيان الختامي لاجتماعها في الرياض بـ quot;التآمر على أمنها الوطني وبث الفرقة والفتنة الطائفية بين مواطنيها في انتهاك لسيادتها واستقلالها ولمبادىء حسن الجوار والاعراف والقوانين الدولية وميثاق الأمم المتحدة ومنظمة المؤتمر الإسلاميquot;.

وشدد العربي على ان دول مجلس التعاون الخليجي الست quot;نجحت في التحرك بشكل منسق للحفاظ على استقرار البحرين في تطبيق عملي لمفهوم الامن الجماعي في منطقة الخليجquot;.

وتشهد العلاقات بين ايران ودول مجلس التعاون توترا شديدا منذ ان اتهمت البحرين ايران بالوقوف وراء الاحتجاجات التي شهدتها منذ 14 شباط/فبراير وقرارها الاستعانة بقوات درع الجزيرة فيما اصدرت محكمة كويتية احكاما بالاعدام بحق ثلاثة اشخاص اتهمتهم بانهم جزء من شبكة تجسس ايرانية على اراضيها.

كما اتهمت السعودية السبت ايران بالتدخل في الشؤون الداخلية لدول الخليج وذلك في ردها على بيان صدر عن لجنة الامن القومي والسياسة الخارجية بمجلس الشورى الايراني، طالبت فيه بانسحاب القوات السعودية من البحرين واتهمت الرياض بـ quot;اللعب بالنارquot; في المنطقة.

إلى ذلك، اتهم حوالى 200 من اصل 290 نائبا ايرانيا الاربعاء القوات السعودية في البحرين بارتكاب quot;جرائمquot; وطالبوا بانسحابها، وذلك في بيان نشره موقع التلفزيون الرسمي على شبكة الانترنت. واضاف النواب ان quot;شعوب المنطقة ولا سيما شعب البحرين، لن تنسى هذه الجرائمquot;.

واكد النواب الايرانيون ان quot;من الافضل ان يستخدم الجيش السعودي قدراته ضد الجرائم التي ترتكبها (إسرائيل) quot;. وندد النواب الايرانيون ايضا بما وصفوه quot;المجزرة التي يتعرض لها الشعبان البريئان في ليبيا واليمن ... من قبل شخصين يحمل كل منهم لقب رئيس لبلد اسلاميquot;.

وشهدت مملكة البحرين العربية الصغيرة في الخليج التي تحكمها عائلة سنية، تظاهرات غير مسبوقة في الاسابيع الاخيرة نظمها الشيعة الذين يشكلون اكثرية، على غرار ايران، للمطالبة باصلاحات سياسية. من جهة اخرى، نظمت تجمعات لرجال دين وطلبة الاربعاء في مدينتي قم ومشهد الايرانيتين المقدستين لدى الشيعة quot;تضامنا مع شعبي البحرين واليمنquot;.