تبدي مصر ايران استعدادها فتح صفحة جديدة في علاقتها مع كافة الدول بما فيهاإيران التي يسودها التوتر منذ أكثر من ثلاثين عاماً، شرط أن تكون قائمة على الإحترام المتبادل لسيادة الدول.


القاهرة: اكد وزير الخارجية المصري نبيل العربي ان مصر تريد فتح quot;صفحة جديدةquot; في العلاقات مع ايران، وهي علاقات يسودها التوتر منذ اكثر من 30 عاما كما نقلت عنه الصحف المحلية اليوم الثلاثاء.

وقال العربي ان quot;مصر تفتح صفحة جديدة مع كافة دول العالم بما فيها ايرانquot; وذلك خلال استقباله رئيس قسم رعاية المصالح الايرانية في القاهرة مجتبى اماني.

واشار العربي الى ان quot;الشعبين المصري والايراني جديران بان يكون بينهما علاقات تعكس تاريخهما وحضارتهما، بشرط ان تكون قائمة على الاحترام المتبادل لسيادة الدول وعدم التدخل نمطلقا في الشؤون الداخلية باي طريقة من الطرقquot;.

من جانبه سلم مجتبى اماني وزير الخارجية المصري رسالة من نظيره الايراني علي اكبر صالحي يدعوه فيها الى quot;دراسة سبل تطوير العلاقات وذلك باستقبال وزير الخارجية المصري في ايران او قيام وزير الخارجية الايراني بزيارة القاهرةquot;، كما صرحت المتحدثة باسم الخارجية المصرية منحة باخوم في بيان.

وهذا اللقاء هو الاول بين مسؤولين مصري وايراني منذ سقوط الرئيس المصري السابق حسني مبارك في 11 شباط/فبراير الماضي.

وكانت ايران قطعت علاقاتها الدبلوماسية مع مصر عام 1980 بعد قيام الثورة الاسلامية وذلك احتجاجا على اعتراف مصر بدولة اسرائيل قبل ذلك بعام.

وقد دأب نظام مبارك على التحذير من النفود الشيعي لايران، التي تشعر العديد من دول المنطقة بالقلق خاصة من طموحاتها النووية ودعمها لحزب الله اللبناني وحركة حماس الفلسطينية.

والاثنين اكد الجيش المصري، الذي يتولى قيادة البلاد منذ تنحية مبارك، ان مصر لن يتولى قيادتها quot;خميني آخرquot; في اشارة الى اية الله روح الله الخميني الذي قام بالثورة الاسلامية عام 1979.