طوكيو: قتل اربعة اشخاص واصيب نحو 140 بجروح من جراء زلزال بقوة 7,1 درجة ضرب مساء الخميس شمال شرق اليابان، المنطقة نفسها التي دمرها قبل شهر زلزال بقوة 9 درجات اعقبه تسونامي هائل، كما افادت وكالة ادارة الكوارث ووسائل اعلام.

وقالت الوكالة ان امرأة تبلغ من العمر 63 عاما وكانت تعاني من ضيق في التنفس توفيت في منطقة ياماغات. وافادت وكالة انباء جيجي والتلفزيون العام quot;ان اتش كيquot; ان رجلين في 79 و85 من العمر لقيا مصرعهما بعد نقلهما الى المستشفى في مقاطعة مياغي.

وفي مدينة تومي (مقاطعة مياغي) توفيت امرأة في ال83 من العمر بعدما نقلت الى المستشفى ايضا، كما نقلت وكالة انباء جيجي عن طبيب. واكدت الوكالة ان حوالى 140 شخصا اصيبوا بجروح من جراء الزلزال الذي كان هزة ارتدادية للزلزال الذي وقع في 11 اذار/مارس وبلغت قوته 9 درجات.

ووقع الزلزال عند الساعة 23,32 (14,32 تغ) على عمق 49 كلم، بحسب ما اعلن معهد الجيوفيزياء الاميركي. وحدد مركز الزلزال في المحيط الهادىء على بعد نحو 66 كلم شرق مدينة سنداي التابعة لمقاطعة مياغي.

واثر الزلزال حذرت الوكالة اليابانبة لرصد الزلازل من خطر حصول مد بحري (تسونامي) يمكن ان يصل ارتفاعه الى مترين على شواطىء منطقة مياغي، الا انها عادت ورفعت هذا الانذار بعد ساعة ونصف الساعة.

من جهتها اعلنت وكالة الامن النووي ان اي مفاعل نووي ياباني لم يصب باضرار. وتم اخلاء العاملين في مفاعل فوكوشيما المتضرر من الزلزال السابق الى مكان بعيد عن المفاعل على سبيل الاحتياط. وشعر سكان طوكيو الواقعة على بعد 400 كلم جنوبا بالارتجاجات لعشرات الثواني.

وانقطع التيار الكهربائي عن 3,3 ملايين منزل في شمال شرق البلاد، كما اعلنت شركة الكهرباء المحلية. واسفر الزلزال والتسونامي المدمرين اللذين ضربا المنطقة في 11 اذار/مارس عن اكثر من 27 الف قتيل ومفود، بحسب الشرطة.