طوكيو : أعرب وزير الخارجية الياباني سيجي مايهارا اليوم عن قلق بلاده ازاء ارتفاع ميزانية الدفاع الصينية والتي شهدت تضاعف الانفاق خلال 2011 quot;وهي نسبة عالية للغاية للانفاق الدفاعيquot; بحسب ما جاء على لسان مايهارا في مؤتمر صحافي عقده.

وعقب اعلان الصين عن ميزانيتها الدفاعية قال مايهارا quot;نشعر بقلق عميق بشأن انفاق الصين على تحسين التسلحquot; مضيفا انه quot;ورد ان لدى الصين خطط لبناء حاملات طائرات وتطوير طائرات (الشبح) المقاتلةquot; داعيا بكين الى ابداء المزيد من الشفافية.

وكانت الصين اعلنت في وقت سابق اليوم انها سترفع هذا العام ميزانيتها الدفاعية بنسبة 7ر12 بالمئة لتبلغ حوالي 5ر91 مليار دولار مقارنة مع نسبة الزيادة التي بلغت 5ر7 بالمئة خلال 2010.

واوضح المتحدث الصيني لي تشاو تشينغ خلال مؤتمر صحافي عقده اليوم في بكين قبل يوم واحد عن الدورة السنوية لمؤتمر الشعب الصيني (البرلمان) ان ميزانية الدفاع الصينية بلغت هذا العام 6 بالمئة من مجمل الميزانية.

والى غاية 2009 انفقت الصين للعام 21 على التوالي انفاقا مضاعفا على جيشها وهو ما اثار قلق بلدان عدة مثل الولايات المتحدة الاميركية واليابان والذين طالبوا بكين بتعزيز الشفافية بخصوص انفاقها العسكري الذي يعتقد انه يفوق عدة مرات الارقام المعلن عنها.

غير ان المتحدث الصيني لي تشاو قال انه quot;لا يوجد شيء مخبأ في الصين مثل الانفاق العسكري والميزانية تخضع للتدقيق من الحكومة والجيشquot; مشيرا الى ان الجزء الأكبر من الانفاق سوف تذهب نحو تحسين معدل التسلح والتدريب العسكري وتنمية الموارد البشرية والبنية التحتية.

وشدد على ان quot;نسبة الانفاق العسكري للصين لا تتجاوز 4ر1 من ناتجها المحلي الاجمالي وهي أقل من كثير من البلدانquot;.